ما هو فحص الاجسام المضادة لكورونا، فيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي اجتاح العالم بأسره، ولم يكن الأمر سهلاً على الجنس البشري، فقد كان لهذا الفيروس وقع كبير في تعطيل اقتصاد الكثير من الدول، أيضاً رفع مستوى البطالة في هذه الدول، كما أنه شل الحركة الداخلية والخارجية للدول، فقد اضطرت الكثير من الدول لفرض حظر تجوال على مواطنيها للحد من انتشار الفيروس، كما أنه تم إيقاف حركة الطيران بين الدول، وقد كان الأمر صعباً في البداية لبعض الدول في الحصول على شرائح فحص فيروس كورونا، فما هو فحص الاجسام المضادة لكورونا، والذي يكون لمعرفة إذا كان الشخص قد أصيب مسبقاً بالفيروس.

ما هي الاجسام المضادة لكورونا ؟

تعرف الاجسام المضادة لكورونا على أنها مواد بروتينية يعمل الجسم على تكوينها بعد أن يتعرض الجسم للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثلاث أسابيع، والتي تبقى في جسم الإنسان لفترات غير محددة.

وقد عمل العلماء منذ بداية انتشار فيروس كورونا على إيجاد الأمصال المناسبة للقضاء على هذا الفيروس، والذي تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية أنه جائحة؛ وذلك بسبب سرعة انتشاره، أيضاً تم إيجاد إمكانية فحص هل قد تمت إصابة الجسم سابقاً بالفيروس أم لا.

يمكن إجراء فحص الاجسام المضادة لفئة المتعافين من الفيروس، وذلك بمعرفة هل قامت أجسادهم بإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا، والذي جعلهم يكتسبون بعض المناعة ضد هذا الفيروس، وقد بين بعض المخبرين بأن هذا الأمر لازال لا يمكن إثباته.

أثبت الأطباء أنه يمكن أن يتم إجراء فحص كورونا لبعض الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس، وذلك ليكونوا مؤهلين لأن يقوموا بالتبرع بالدم ليتم فصل البلازما منه وإعطائه للمرضى الذين تعتبر حالتهم خطيرة.

ما هو فحص الاجسام المضادة لكورونا ؟

إن اختبار وجود الاجسام المضادة، وهو اختبار الأمصال كما أطلق عليه بعض الأطباء ذلك، وهو عبارة عن فحص للدم يتم من خلاله معرفة إذا كان هذا الشخص قد أصيب مسبقاً بفيروس سازر كوف2، والذي يسبب الإصابة بفيروس كورونا، ولا يمكن لهذا الفحص أن يبين إذا كان هذا الشخص في الوقت الحالي مصاب بالفيروس أم لا.

و الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات يعمل الجهاز المناعي على إنتاجها وذلك لمواجهة الفيروس الذي اخترق جسم الإنسان، والجهاز المناعي عبارة عن مجموعة من الأعضاء والخلايا والأنسجة التي تتعرف على المواد الدخيلة لجسم الإنسان، فيساعد الجسم على مكافحة الأمراض، ويستغرق جسم الإنسان فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتكوين الأجسام المضادة.

تساؤلات كثيرة حول ما هو فحص الاجسام المضادة لكورونا، خاصة أنه انتشر في هذا الوقت من العام لقاح كورونا الذي قامت بعض الدول بإجبار مواطنيها والوافدين إليها بتلقى لقاح فيروس كورونا.