في اي سنة اخترع الهاتف المحمول، قد يكون من أفضل بل وأهم الإختراعات التي قام بها الإنسان حيث أن لهذا الاختراع فائدة عادت على الإنسان أينما كان، والذي استفاد منها في حياته اليومية، حيث سهل على نفسه الحصول على العديد من الخدمات التي توفرها الشركات والمحال التجارية من خلال الهاتف، فهو وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي التي عزم الإنسان في اختراعها على تحقيق أهداف مرموقة أهمها التواصل مع الآخرين من حوله، وتقديم الخدمات المختلفة لهم، لذلك كانت لدراسة تاريخ اختراع الهاتف أهمية بالغة خصيصاً أنه تطور في مكوناته، وشكله عبر سنوات منذ أن تم اختراعه، ففي اي سنة اخترع الهاتف المحمول.

تاريخ اختراع الهاتف المحمول

لحظات كانت فارقة وهامة جداً في حياة الإنسان، والذي كان قد تطرق لإكتساف، واختراع الكثير من الأشياء التي حولت حياته رأساً على عقب، والتي كان من بينها اختراع أول هاتف محمول في العالم.

اخترع أحد العلماء الراديو، وآخر كان له الفضل في اختراع الطائرات، أما ذاك فقد تخصص في علم البرمجيات، وآخر جعل حياة الإنسان أفضل بفضل هاتف صغير بسيط يعمل بالاشارات اللاسلكية، ربطت الأشخاص البعيدين عن بعضهم البعض مسافات وأميال بشكل مباشر من خلال هاتف صغير.

لقد عانا الإنسان في القرن الماضي من مشكلة في التواصل والاتصالات السلكية، فحاولت العديد من الشركات الأمريكية لإيجاد حل مناسب لذلك، فكان الابتكار الأنسب لهذا هو اختراع الهاتف المحمول.

في اي سنة اخترع الهاتف المحمول الأول في العالم؟

تتابعت محاولات شركات أمريكية لإيجاد حلول جذرية لمشكلة الخلل الفني في الاتصالات، حتى كان الدور البارز في ذلك لشركة موتوريلا التي قامت بإنتاج والإفصاح عن أول هاتف محمول يعمل بتقنية الخلية تحت مسمى DynaTAC، وكان ذلك في عام 1973م.

ويذكر بأن هذا الهاتف تم طرحه في السوق عام 1983م، بعد أن حصل على موافقة فيدرالية أمريكية لاستخدامه، والذي حصل على الكثير من الشهرة العالمية، حيث كان يستطيع أن يبقى مدة ثلاثون دقيقة أثناء المكالمات، وبإمكانه أن يخزن ثلاثون رقم، أما وزنه فقد كان يزن كيلو غرام واحد، وأما عن السعر فقد بلغ 3995 دولارا عندما تم طرحه للبيع.

من هو مخترع الهاتف المحمول ؟

في العام 1973م أعلنت شركة موتوريلا الأمريكية عن تمكن أحد مهندسيها من اختراع هاتف محمول يعمل بتقنية خلية، والذي أطلق عليه اسم Motorola DynaTAC 8000X، ويعود الفضل في اختراع هذا الهاتف إلى المهندس مارتن كوبر.

لقد انضم مارتن كوبر إلى شركة موتوريلا الأمريكية في العام 1954م، وقد تم طرح الهاتف لأول مرة في الأسواق عام 1983م، وذلك بعد أن تمت الموافقة عليه رسمياً من قبل لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية في العام 1983م.

مارتن كوبر أحد مهندسي شركة موتوريلا، والذي انضم إلى الشركة في بداية الخمسينات وبعد حوالي عشرون عاماً استطاع أن يخترع اول هاتف محمول في العالم، هذا يجعل سؤال يدور في الخاطر في اي سنة اخترع الهاتف المحمول، وكان ذلك سنة 1973م.