من هو رئيس لبنان الحالي، والذي أصبح الرئيس الثالث عشر للجمهورية اللبنانية وعن عمر ناهز الـ 81 عاماً، حيث تم انتخابه في تاريخ 21 أكتوبر لولاية الجمهورية اللبنانية لمدة ست سنوات، ولقد كان طوال حياته يحلم أن يشغل هذا المنصب، فلم يتخل عن حلمه، فكافح وناضل، حتى وصل لهدفه، ولمعلومات أكثر حول من هو رئيس لبنان الحالي تابعونا.

من هو رئيس لبنان

رئيس لبنان الحالي هو ميشال عون، والذي تولى منصبه في تاريخ 31 أكتوبر لعام 2016، ولد ميشال عون في منطقة حريك بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، ولقد أتم المرحلة الثانوية عام 1955 في مدرسة “الأخوة”، وتميز عون بمستواه العالي في اللغة العربية، وهو محب للقراءة والإطلاع، وهادئ الأعصاب في الأزمات، وفي تصريحات لعون قال فيها: ” أنه يؤمن بالمسيحية ويطلع على الفكر الإسلامي، وتعدد الآلهة، ويعتبر أنّ المارونية هي كالطلاء فوق مسيحيّته، ولا فرق كبير بين الطوائف المسيحية”.

أهم انجازات رئيس لبنان الحالي ميشال عون

منذ أن تولى ميشال عون رئاسة الجمهورية اللبنانية، قام بالكثير من الاعمال والإنجازات، والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • على المستوى الأمني قام بتحرير لبنان من الإرهابيين، بالإضافة إلى كشف مصير العسكريين المخطوفين، بعد أن انقضى عليهم مدة طويلة دون أن يتم الوصول لأي نتائج من خلال عملية البحث والتقصي، إضافة الى استئصال الخلايا الإرهابية النائمة والقضاء عليها.
  • حقق عدة مشاريع في الرعاية الاجتماعي، مثل: اقتراح قانون الحماية الاجتماعية الشاملة، والذي يطلق عليه بقانون الشيخوخة، وقام باعتماد البطاقة الصحية، وأعفى مالكي العقارات، وأطلق مبادرات تنفيذية وتشريعية لمعالجة تداعيات الانفجار الكارثي على البشر والحجر في بيروت المنكوبة من جرائه.
  • على المستوى الاقتصادي هو  الموافقة على اتفاقات الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في بحر لبنان- بعد طول انتظار منذ العام 2013-، وبالتالي صدور المراسيم المتعلقة باطلاق دورة التراخيص الأولى.
  • أما بالنسبة للمشاريع الإنمائية، فقد كانت أحدث إنجازاته هي نفق البقاع بعد تصويب قانونه، كذلك مواكبة انشاء السدود في بقعاتا وجنة والمسيلحة والقيسماني، وقام بافتتاح طريق القديسين في البترون، وإنجاز جسر جل الديب، وأطلق أربعة مشاريع لتسهل الحركة المرورية على مداخل قضاء المتن الشمالي ومخارجه، وإقرار قانون القرض وإنهاء ملف الاستملاكات العائدة لمشروع توسيع اوتستراد نهر الكلب- طبرجا وتطويره.
  • في مكافحة الفساد والإصلاح، قام بوضع خطة إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد وإقرارها، ووضع عدة مشاريع قوانين إصلاحية مختلفة لمكافحة الفساد وتنفيذ “اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

رد ميشال عون على تصريحات وزير الخارجية اللبناني

أثار وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه ضجة إعلامية كبيرة بعد تصريحاته الاخيرة، والتي وصفت بـ “المسيئة” للمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، خلال إستضافته في برنامج على قناة الحرة، وعلى أثر الضجة الاعلامية التي أثارها شربل، أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بياناً قالت فيه: وقالت الرئاسة اللبنانية في بيانها: “رئاسة الجمهورية: ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه الى محطة ’الحرة‘ مساء امس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون”، وتابع البيان: “رئاسة الجمهورية تؤكد على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة، وحرص الرئيس عون على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا”.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا، والذي من خلاله تعرفنا على من هو رئيس لبنان الحالي، وما هو رده على تصريحات وزير الخارجية اللبناني الأخيرة، بالإضافة إلى أهم إنجازاته منذ توليه الرئاسة على كافة المستويات.