كم تبلغ مساحة البحرين ؟ مملكة البحرين هي دولة تقع في الشرق من شبه الجزيرة العربية، وهي جزيرة في الخليج العربي، عاصمتها دولة المنامة، والتي ترتبط بحدودها مع دول الخليج العربي، والتي يصلها مع المملكة العربية السعودية جسر صناعي يطلق عليه اسم جسر الملك فهد، وقد حصلت مملكة البحرين على استقلالها في العام 1971م، حيث كان قد تم استعمارها من قبل الاستعمار البريطاني أنذاك، ويتميز مناخ هذه الدولة بأن أمطارها قليلة، وحرارتها مرتفعة، وتمتاز برطوبة عالية وشديدة، حرارة ورطوبة شديدة، والبحرين تمتاز بأنه في العام تمر بفصلين، هما فصل الصيف، وفصل الشتاء، فكم تبلغ مساحة البحرين.

كم مساحة البحرين ؟

هي جزيرة تطل على الخليج العربي، كانت مستعمرة من قبل الاستعمار البريطاني وحصلت على استقلالها عام 1971م، ويشكل سكان دولة البحرين ما نسبته 46٪ من السكان الأصليين، وباقي سكانها من الأجانب والمغتربين، وتبلغ مساحة البحرين:

  •  ما يقارب 934.57كم².

مناخ البحرين

يمتاز مناخ دولة البحرين بأن أمطاوها قليلة في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فتكون درجة الحرارة والرطوبة عالية جداً، وهذا ما يسمى بالإرهاق الحراري، حيث تشتد درجة الحرارة وتصبح الرطوبة عالية في آن واحد، ويمر عليها فصلين هما فصل الشتاء الذي تكون فيه درجة الحرارة معتدلة نهاراً، ومنخفضة ليلاً، وفصل الصيف الذي يمتاز بارتفاع درجات الحرارة، ويمكن وصفهما:

  • فصل الصيف: ترتفع فيه درجة الحرارة، ويكون الجو جافاً، وتشتد الرطوبة، لتصل أحياناً إلى أكثر من 80٪، إضافة إلى انعدام تساقط الأمطار.
  • فصل الشتاء: في هذا الفصل يحدث انخفاض لدرجات الحرارة خاصة في ساعات الليل، أما نهاراً فتكون درجات الحرارة معتدلة، وتتساقط كميات قليلة من الأمطار.
  • فصلي الربيع والخريف: يكاد لا يذكر اسم هذا الفصلين في البحرين، فهما قصيرا المدى مقارنة بفصلي الصيف والشتاء.

التوزيع السكاني في البحرين

لقد بلغت نسبة سكان البحرين من السكان الأصليين ما نسبته 46٪، بينما تشكل نسبة الوافدين والأجانب فيها ما نسبته 54٪، وهذا حسب إحصائية أجريت في العام 2010م.

أما إجمالي سكان دولة البحرين فعددهم حوالي 1377مليون نسمة بحسب مركز الإحصاء الذي نشر هذه الإحصائية عام 2015م، ويتمركز غالبية سكان الدولة في الجهة الشمالية من الدولة؛ حيث أن سكان الشمال في البحرين يعتبرون أكثر تحضراً من غيرهم من السكان.

اهتم الجغرافيون بدراسة الكرة الأرضية وتوزيع السكان فيها، حيث أن الدولة عبارة عن مساحة تشتمل على مجموعة من السكان، ومن الدول العربية ذات الأهمية دولة البحرين، والتي تجعلنا نسأل كم تبلغ مساحة البحرين ؟ كما نتساءل عن جغرافيا البحرين والتوزيع السكاني فيها.