ترميهم بحجارة من سجيل ما معنى سجيل، وردت هذه الآية القرآنية في سورة الفيل من القران الكريم، وهذه السورة تتحدث عن حدث كبير في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الا ان الكثير من الناس يجهلون معنى كلمة سجيل التي وردت في الآية القرآنية ترميهم بحجارة من سجيل، فهذه الكلمة لها معنى وتفسير كما فسرها العلماء واهل الخبرة والعلم.

معنى كلمة سجيل في القران

كلمة سجيل من الكلمات التي وردت في كتاب الله عز وجل من سورة الفيل، حيث ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة الفيل آية قرآنية وهي ترميهم بحجارة من سجيل، ومعنى سجيل كما وردت في القرآن الكرمي هي عبارة عن طين يابس متحجر، واستخدم طير ابابيل حجارة سجيل للدفاع عنم الكعبة عندما كان اصحاب الفيل يحاولون هدم الكعبة المشرفة، ارسل الله عز وجل عليهم طير يرميهم ويحاربهم من خلال هذه الحجارة لحماية الكعبة المشرفة التي كان ينوي اصحاب الفيل ان يقوموا بهدمها، اما عن كلمة السجيل فهي عبارة عن واد في جهنم.

سورة الفيل

سورة الفيل من سور القرآن الكريم، فهذه السورة ضمن السور المكية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة الى المدينة المنورة، وعدد آيات هذه السورة 5 آيات قرآنية، كما انها تقع في الترتيب 105 من بين سور القرآن الكريم، في هذه السورة القرآنية يتحدث الله عز وجل عن حدث كبير وعن معجزة حصلت من قبل الله عز وجل لحماية الكعبة المشرفة.

هذه السورة القرآنية وضحت لنا حادثة اصحاب الاخدود الذين كانوا ينوا القيام بهدم الكعبة المشرفة، الا ان الله عز وجل ارسل اليهم طير ابابيل ترميمهم بحجارة من سجيل للدفاع عن الكعبة المشرفة وحمايتها من اعداءها واعداء الاسلام.

نص سورة الفيل في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( آلم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل** آلم يجعل كيدهم في تضليل ** وارسل عليهم طير ابابيل ** ترميمهم بحجارة من سجيل ** فعلهم كعصف ماكول)) فهذا هو نص سورة الفيل التي وردت في القران الكريم، حيث يبن لنا الله عز وجل قدرته في حمايته الكعبة المشرفة، ففي هذه السورة القرآنية نستخلص منها العديد من العبر والدروس الهامة.

الدروس المستفادة من قصة اصحاب الفيل

  • ان الله عز وجل ينصر دينه ويحارب من يحارب الدين الاسلامي.
  • توضح لنا السورة القرآنية ان هنالك الكثير من الناس من لا يؤمنون بالله مهما حدثت المعجزات.
  • توضح لنا السورة ان المسجد تابع للعلم وليس العكس.

هذه هي اهم الدروس المستفادة من سورة الفيل التي انزلها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم من اجل ان يوضح لنا حادثة اصحاب الفيل الذين حاولوا هدم الكعبة المشرفة، حيث ارسل عليهم الله الهلاك من خلال الطير الابابيل والتي ارمتهم بحجارة من سجيل جعلتهم كالعصف المأكول، وفي هذا علينا ان نعتبر ان الله عز وجل ينصر دينه ويحارب من يحاربه.

وفي ختام هذا المقال قدمنا لكم اهم المعلومات والتفاصيل والعبر التي تعرفنا عليها من خلال سورة الفيل التي وردت في القرآن الكريم، وتحدث عن معجزة الله عز وجل في نصرة الدين الاسلامي ومحاربة من يحارب الدين.

Mozilla/5.0 (iPhone; CPU iPhone OS 14_6 like Mac OS X) AppleWebKit/605.1.15 (KHTML, like Gecko) Version/14.1.1 Mobile/15E148 Safari/604.1