ريشون لتسيون اين تقع، من المدن المتواجدة في الأراضي المحتلة الفلسطينية التي أطلق عليها البعض مسمى إسرائيل، والتي تم تقسميها إلى  أربع أحياء: البلدة القديمة، مشاريع الإسكان الشرقية، المنطقة الصناعية الشمالية القديمة، وريشون لتصيون الغربية. كما يوجد منطقة صناعية على الطرف الجنوبي للمدينة، بمحاذاة گان سورق، وتساءل الكثيرون حول تسمية ريشون لتسيون وإلام تعود فهي تعود إلى سورة تناخ  فهي الأولى إلى صهيون كما قال البعض، فالتساؤل حول ريشون لتسيون اين تقع هذا ما سنعرفه من خلال ما يلي.

ريشون لتسيون اين تقع

ريشون لتسيون اين تقع، هي رابع دولة من دول إسرائيل من حيث كبر حجمها ومساحتها، حيث تبلغ مساحة تصل إلى 59 كيلو متر مربع بارتفاع يصل 40 كيلو متر مربع، تقع ريشون لتسيون في وسط السهل الساحلي الإسرائيلي في المنطقة الوسطى بالتحديد في جنوب منطقة تل أبيب حيث تقع المدينة في المنطقة العمرانية كوش دان، فلقد بلغ عدد سكان ريشون لتسيون 228,200 نسمة في نهاية 2009، فقد تأسست على يد مهاجرون يهود أوروبيون وذلك في عام 1882 حيث تعتبر ثاني أكبر  ثاني مستعمرة زراعية يهودية في فلسطين في القرن 19، بعد مستعمرات پتاح تكڤا.

تاريخ ريشون لتسيون

بعد التعرف على موقع ريشون لتسيون التي تأسست في تاريخ 31 من عام 1882 على يد بعض من المهاجرين اليهود الأوروبيين، وهم عشرة من رواد أحباء صهيون وهم:  “حـُڤـِڤـِيْ تصيون” من خاركوڤ، أوكرانيا (وكانت آنذاك في الإمبراطورية الروسية) بقيادة زلمان داڤيد لڤونتين. رئوڤن يودالڤتش، حيث قام الرواد العشرة بشراء  835 أكرs من الأرض جنوب شرق يافا، وكانت هذه المنطقة جزءا من أراضي قرية عيون قرة العربية التي كانت آنذاك تشهد مسرحية من الدماء و المشاحنات التي حدثث بين  القوات النيوزيلندية الغازية والقوات العثمانية المدافعة في 14 نوفمبر 1917، فقام أهالي ريشون لتسيون بنصب فخ في الذكرى السنوية لسقوط النيوزيلنديين لكنهم فشلوا في تحقيق النجاح.

لقد شهد مؤسسوها العديد من الصعاب كونها تربة رملية شحيحة المياه، ولعدم وجود خبرة في الزراعة لدى المستوطنين، فتم تشكيل المستعمرة بشكل تدريجيي بعد أن تم حفر بئر فيها، ولقد كان من أعضاء هذه الجماعة ا فاني بلكند، إسرائيل بلكند، شمشون بلكند، يوئل دروبن، دكتور حاييم هيسين، وداڤيد يوديلوڤتش، ولكن شراء البارون إدموند لها ساهم في إرسال أناس مختصين لتشهد المنطقة تطور زراعي وتقدم في بيارات الحوامض و علم النبيذ.

لقد افتتح في عام 1889 في ريشون لتسيون مدرس قام بالتدريس فيها  دوڤ لوبمان هڤيڤ، فبدأت الأعداد السكانية في ريشون لتسيون تتزايد حتى وصلت إلى 526 في عام 1900، وتم زراعة ما يصل إلى 4000 دونم بالكروم، و254 دونم بالفاكهة الأخرى.

إذن ريشون لتسيون اين تقع  في وسط السهل الساحلي الإسرائيلي في المنطقة الوسطى بالتحديد في جنوب منطقة تل أبيب.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)