موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة، يعد نهر النيل من اهم واجمل المناظر والمحميات الطبيعية في قارة افريقيا، حيث تعتمد جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية اثيوبيا عليه بشكل رئيسي في الري والسياحة على حد سواء، وعلى اثر ذلك يعد نهر النيل من اهم الحميات الطبيعية في هذه الدول، ولهذا سنقوم الان بكتابة موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة وهذا لكي نتعرف اتكثر على نهر النيل اذ سنقوم بالحديث عن اهمية نهر النيل ودور المواطنين باتجاه نهر النيل.

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة

نبذة عن نهر النيل في مصر و دول افريقيا

يصل طول نهر النيل  الحقيقي إلى 6671 كيلو متر تقريبا ، ويغطي نهر النيل مساحة قد تتخطى 3 مليون كيلو متر مربع “334900 كم مربع”، يوجد لنهر النيل رافدان الأول هو النهر المسمى بالأبيض والثاني هو النيل الأزرق، فيمتد نهر النيل خلال عشرة دول إفريقية والتي تتمثل في مصر و الكونغو و السودان و جنوب السودان وتنزانيا ورواندا و أوغندا وبوروندي و كينيا و إثيوبيا، حيث تعد إريتريا هي الدولة المراقبة وذلك منذ انضمامها الى الدول التي يمر منها نهر النيل عام 1999، فيصب نهر النيل على شكل الدلتا في البحر المتوسط ويتفرع منه  في دمياط ورشيد، اذ يسمى نهر النيل بأب الأنهار في افريقيا، فهو يرتفع النهر النيل في جنوب خط الاستواء، وكما أقيمت الحضارة الفرعونية على ضفاف نهر النيل وقد استخدم في عمليات النقل والتجارة بالطبع والزراعة، حيث يحتفل المصريون بفيضان النيل القديم في كل شهر أغسطس من كل عام.

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة

اهمية نهر النيل لمصر و دول افريقيا

يعد نهر النيل ذو اهمية كبيرة لكل الدول الافريقية التي يمر فيها، حيث تتمثل هذه الاهميات في النقاط التالية:

  • يتم الاعتماد عليه من قبل المصريون في الحصول على المياه العذبة وهذا لاستخدامها للأغراض المختلفة مثل الشرب والطهي والنظافة والكثير الاستخدامات المنزلية.
  • . الزراعة: لقد تكونت حول نهر النيل الأرض الخصبة في الوادي والدلتا، حيث يقوم المصريون بزراعتها باستخدام الماء المتواجد في نهر النيل.
  • يعتبر نهر النيل أيضا مصدراً مهما لصيد الأسماك مثل سمك البلطي النيلي الاحمر والاسود.
  • نهر النيل يمر في مصر من جنوبها وحتى الأقصى من الشمال لذلك فالنيل أيضاَ يستخدم كوسيلة في النقل المائي.
  • تم حديثاً بعد بناء السد العالي فقد أصبح نهر النيل مصدر مهما لتوليد الكهرباء لجمهورية مصر، حيث يستخدم السد العالي ومياه النهر لتوليد الطاقة الكهرومائية التي تعتمد عليها مصر اعتمادا كبيراً.
  •  تنتشر في نهر النيل سفن سياحية يتواجد بها فنادق ومطاعم تجذب السياح خاصة السائحين لقضاء اوقات ممتعة عليها.
  • تعتمد الصناعة في مصر على الكثير من مياه نهر النيل مثل صناعة المشروبات المُعلبة وغيرها من الصناعات.

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة

دور المواطنين تجاه نهر النيل

يتمحور دور المواطنين حول المحافظة والاهتمام بمياه نهر النيل، ومحو أي آثار فردية يتم بسببها تلوث المياه، لأنه عندما يكون هنالك محافظة واهتمام من داخل كل فرد في الوطن بالطبع سنجد أنه لن يقوم أي شخص بفعل مثل هذه الأفعال الخاطئة وهذا حفاظا على الشكل العام لنهر النيل، فمن المتوجب على الأشخاص الذين يأذون غيرهم من خلال تلويث نهر النيل بمعرفة أن هذه الافعال ضارة وسامة، فهو لا يأذي نفسه فقط بل يقوم بايذاء كل شخص يقوم بشرب مياه من مياه نهر النيل، فمهما تم التنظيف للمياه فسوف يتسرب إليها الكثير من المواد الضارة، والأكثر خطورة في هذا الامر هو أن لا يوجد أجهزة تظهر الأشياء الضارة التي تتواجد في نهر النيل.

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة في افريقيا

تحدثنا في هذا المقال عنموضوع تعبير عن النيل شريان الحياة في افريقيا، حيث أضفنا موضوع قيم عن نهر النيل شريان الحياة في افريقيا، وكما قمنا باضافة نبذة عن نهر النيل في مصر و دول افريقيا واظهرنا مدى اهمية نهر النيل لمصر و دول افريقيا وهذا لكي يتعرف الطلاب وكل من يود التعرف اكثر على نهر النيل، وفي النهاية لهذا العرض المعلوماتي القيم نود نود ان نبرق لكم اجمل الكلمات واعبق العبارات الجميلة لكم متمنيين لكم مزيدا من التوفيق والسداد.

 

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)