اول ايام العيد في مصر، ينتظر ملايين المسلمين من دول العالم عيد الفطر المبارك، وهو عيد الفرح والبهجة والسرور لهم، وفي العيد تكثر الزيارات، ويتبادل الأهل والاصدقاء التهاني والتبريكات، وقد أعلنت أمس معظم الدول العربية عن موعد عيد الفطر، ومنها دولة مصر، حيث تم استطلاع هلال شوال 1443 يوم الثلاثاء 11 مايو، وبناء عليه تم الإعلان عن موعد عيد الفطر، وفي هذا المقال سنقدم لكم كافة التفاصيل المتعلقة بـ اول ايام العيد في مصر.

مصر تعلن أول أيام عيد الفطر

يتم تحديد أول أيام العيد في مصر وفق على استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شوال 1443، وبناءً عليه أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الخميس 13 مايو 2022 هو أول أيام عيد الفطر المبارك في الأول من شوال، وقال الدكتور شوقي علام، “إنه بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1443 هجرية ثبت أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غدٍ الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر”.

اول ايام العيد في مصر

أعلنت دار الافتاء المصرية أن يوم الاربعاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وجاء هذا الإعلان من قبل لجان الإفتاء الشرعية في مصر، والتي أشارت في بيان لها: “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام 1443 هجريًّا بعد غروب شمس يوم الثلاثاء التاسعَ والعشرين من شهر رمضان المبارك، الموافق 11 مايو لعام 2022 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية. وتحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ 1443 هجريًّا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضاً”.

وأضافت في البيان: ” على ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الخميس الموافق 13 مايو لعام 2022 ميلاديًّا هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443 هجريًّا”.

أول أيام العيد في الدول العربية

تم استطلاع هلال شوال يوم الثلاثاء، وبناءً عليه أعلنت بعض الدول العربية عن أول العيد فيها، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية ، والتي أيضاً أعلنت أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، وأول أيام عيد الفطر هو الخميس والذي يصادف 1 شوال 1443هـ / الموافق 13 مايو 2022م، هذا وأعلنت بعض من الدول عن أول أيام العيد مثل دولتا ماليزيا وإندونيسيا ، والتي استطلعتا هلال شوال يوم الثلاثاء، وقد تعذر رؤية الهلال في مواقع رصد كثيرة، وبناءً عليه فقد تقرر أن يكون رمضان 30 يومًا، وأن يكون الخميس هو أول أيام العيد المبارك.

اول ايام العيد في مصر هو يوم الخميس الموافق 13 مايوم لعام 2022، وذلك بناءً على ما أعلنته دار الافتاء المصرية يوم الثلاثاء بعد تعذر رؤية هلال شوال، وبالتالي يكون يوم الاربعاء هو المتمم لشهر رمضان، والخميس أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2022.