دعاء رؤية هلال شوال 1444، تترقب الأمة الإسلامية تحري هلال شوال، والذي سيعلن انتهاء شهر رمضان، وبدء شهر جديد يأتي معه عيد الفطر المبارك، حيث سيتحرى المسلمون مساء الثلاثاء غرة شهر شوال، والذي أكدت الحسابات الفلكية بأنه سيكون من الصعب رؤية هلال شوال مساء الثلاثاء وأنه سيكون ممكناً بعد الساعة العاشرة مساء، وتبقى الرؤية الشرعية الأهم، والجميع على موعد بعد غروب الشمس لتحري الهلال، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم عند ثبوت رؤية هلال شوال يدعو بدعاء رؤية هلال شوال 1444.

متى رؤية هلال شوال 1444

من المتوقع تحري رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء عند مغيب الشمس، حيث يوافق اليوم التاسع والعشرين من رمضان فإن تمت رؤية الهلال مساء اليوم فإن رمضان ينتهي بتسع وعشرين يوم، وإن لم تتم رؤية الهلال فإن هذا يعني بأن يوم الأربعاء الموافق 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الخميس الموافق 13 مايو هو أول أيام شهر شوال الذي يصادف أول أيام العيد، وقد أكد مركز الفلك بأن الحسابات الفلكية تبين بأن أول أيام عيد الفطر المبارك هو الخميس الموافق 13 مايو.

أدعية رؤية هلال شوال من السنة

يتحرى المسلمون في جميع أنحاء العالم الليلة هلال شوال، ويتوقع أن يتم ولادة الهلال بعد الساعة العاشرة مساء، حيث أنه ثبت بأنه لن تتضح رؤية هلال شوال بعد مغيب اليوم، وعلى المسلم أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يعمل بسنته، ومن السنن المحببة أنه عند رؤية هلال شوال عليه أن يدعو بدعاء رؤية هلال شوال:

  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهِلالَ، قال: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ).
  • عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: (اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ).
  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

أدعية عيد الفطر المبارك

يستحب عند قدوم العيد أن يستغل المسلمون ذلك بتبادل التهاني بينهم وبين بعض، وأن يقوموا بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم واتباع سنته، والاهتداء بهديه، فقد كان النبي يفرح بقدوم العيد، لذلك على المسلم أن يتبع ما عمل به نبينا الكريم وصحابته رضوان الله عليهم لنيل الخير والبركة، ومن دعاء رؤية هلال شوال أدعية عيد الفطر المبارك:

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء جميل في العيد

مع اقتراب انتهاء رمضان يهتم المسلمون بمتابعة أخبار تحري هلال شوال، فرؤية هلال شوال تعني قدوم عيد الفطر المبارك، وقد سمي بالفطر لأن المسلمون يفطرون فيه بعد شهر من الصيام، وعلى المسلمين أن لا يفرطوا أو يتهاونوا في الفرائض التي فرضها الله عز وجل وأوجبها على عباده، والسنن التي قام بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن السنن التي تبدأ بانتهاء شهر رمضان هي صلاة العيد ودعاء رؤية هلال شوال، ودعاء عيد الفطر:

  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها ولا تبتليني في أبنائي ومتعهم بالعيد أعواماً عديدة وضعهم يا رب في ودائعك دائمًا.
  • ربنا أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه. و كذلك أرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه وكرهنا فيه. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم بفقري إليك وغناك عني فإني لم أصب خيرًا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءًا قط أحد غيرك ولا أرجو لأمر آخرتي ودنياي إلا سواك.
  • اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليًا في الأرض وفي السماء، وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وأدخلنا الجنة مع الأبرار.
  • و كذلك اللهم إني أسألك أن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين يا رب العالمين وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير.
  • ربنا يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الاحباب، يا مجرى السحاب أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصبح واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب، اللهم واجعل أيامنا عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا.
  • ربنا أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه. و كذلك أرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه وكرهنا فيه. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء رؤية هلال شهر شوال 2023

على المسلم أن لا يهجر سنة النبي عليه الصلاة والسلام، وأن لا يجعل نهاية رمضان هو نهاية للسنن والعادات الإيمانية التي اعتاد عليها في شهر رمضان، بل أن يستمر في الإيمانيات، والسنن التي بدأها في رمضان، وكان النبي يدعو بدعاء رؤية هلال شوال:

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

من السنن الواردة عن رسولنا الكريم بأنه عند رؤية الهلال يدعو بدعاء رؤية هلال شوال 1444، وتصادف الليلة التاسع والعشرين من رمضان الذي يتحرى فيه المسلمون غرة شهر شوال، فإن ثبتت رؤية الهلال لا تغفل عن التكبير والتهليل والدعاء لما ورد عن نبينا من أدعية صحيحة.