ما هو الحجر المؤسسي، يتطلب تفشي فيروس كورونا في كافة انحاء العالم اتخاذ الاجراءات الاحترازية للوقاية من قبل الدوائر الحكومية وفرض سياسات لاتخاذ اجراءات الوقاية المطلوبة وهذا لحماية المواطنين والحد من انتشار هذا الفيروس المستجد، تشمل الطرق الوقائية مجموعة إجراءات للوقاية من أبرزها التباعد الاجتماعي، وهو عبارة عن توسيع المسافة بين الناس من خلال اغلاق المحلات التجارية والمؤسسات التعليمية، والأماكن العامة، ويجب على كل المصابين ان يقوموا بعزل أنفسهم، ويتم عزلهم في غرفة صحية وبإشراف متخصصون سواء بالمشفى أو في المنزل والاعتناء والاهتمام بهم. من خلال السطور التالية سنتعرف على ما هو الحجر المؤسسي؟

ما هو الحجر الصحي

يتم فرض الحجر الصحي من قبل وزارة الصحة العامة لمنع تفشي فيروس كورونا أو أي أمراض آخري معدية وتتمثل في ابعاد وعزل المشتبه به عن الأشخاص الأصحاء، وقد تم اللجوء إلي استعمال الحجر الصحي منذ العصر الرابع عشر عندما انتشر وباء الطاعون، وان اعتماد على المدة الزمنية ومكان الحجر الصحي على نوع الوباء، ويطبق هذا الحجر في مناطق خاصة وفي البيوت، وهذا ما يعرف بالحجر الذاتي، ويوجد عدة مراحل في الحجر الصحي، ومنها عزل المصاب لمدة زمنية محددة وتكون هذه المدة الزمنية تبعاً لفترة حضانة الفيروس وظهور الأعراض المرحلة الثانية متابعة الأشخاص الذين تم عزلهم للتعرف على مدى تطور الأعراض، وثالث مرحلة هي السماح للشخص الغير مصاب بالمغادرة.

ماذا يقصد بالحجر المؤسسي

ما هو الحجر المؤسسي، الحجر الصحي والمؤسسي، يوجد بينهما عدة فروقات قليلة ومن أبرز هذه الفروقات ان الحجر الصحي المؤسسي سوف يكون في مبنى وتشرف عليه وزارة الصحة التابعة للدولة، وتعمل على تقديم كافة المستلزمات الصحية لكافة المحجورين ضمن الحجر الصحي المؤسسي، وعندما تتدهور الحالة الصحية يتم تحويله للمشفى لتلقي الرعاية الطبية تحت اشراف الحكومة، بينما الحجر المنزلي فانه عبارة عن حجر المصاب في بيته وفي حال تدهور وضعه الصحي يجب الاتصال بالصحة أو الاسعاف لكي يتم نقله للمشفى ليكون تحت الرعاية الصحية.

ما هو الحجر المؤسسي، وللوقاية من وباء كورونا لابد من غسل الأيدي بشكل مستمر لمدة عشرون ثانية. عدم ملامسة العين والأنف دون غسل اليدين، اتباع الحجر المنزلي في حال الاصابة بالفيروس، الابتعاد عن الشخاص المصابون وعدم مخالطتهم، استعمال المناديل الورقية أثناء العطس. إلي هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال، نتمنى لكم الافادة الكاملة.