دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، هُنالك الكثير من الأدعية التي قد شرعها الإسلام، والتي قد جاء الحديث عنها في الكثيرِ من الأحاديثِ النبوية الشريفة، ومما لا شك فيه أن الدعاء هو تلك العبادة الدينية التي قد فرضها الله عز وجل على المسلمين، والتي تأتي للتقربِ إلى الله عز وجل، وطلب حاجة وسؤال سواء في الدنيا أو في الآخرة، ومن ضمنِ تلك الأدعية التي كان يرددها النبي عليه السلام دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، وهُنالك الكثير من الأفرادِ الذين يهتموا بالتعرف على الأدعية كما جاءت في السنة، وهنا نضع لكم في هذا المقال دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

يأتي دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر من ضمنِ الأدعية التي قد شرعها الإسلام، فهو من الأدعية العظيمة والتي يطلب بها المسلمين من الله عز وجل أن يغفر الذنوب، والله عز وجل يحثنا على الإكثار من الدعاء، وذلك لما له من فوائد عظيمة على حياةِ المسلمين، ومن هُنا نأتي لكم بدعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر وهو كالتالي:

  • اللهم اغفر لنا ما قدّمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا ارحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجُلّه، سرّه وعلانيته، للهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل

هُنالك الكثير من الأدعيةِ التي قد شرعت في الإسلام، والتي قد جاء في السيرة النبوية أن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم كان يرددها بشكل يومي، ومن أهمِ تلك الأدعية جاء دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل، ويهتم المسلمين في التعرفِ على هذه الأدعية للحصولِ على الأجر والثواب من الله عز وجل، وورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى بالمداومة والحرص على دعاء دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل ، كما رود عَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر قبل النوم

هُنالك الكثير من الأدعيةِ الإسلامية التي قد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء بها قبل النوم لمغفرة الذنوب، وهنا نضع لكم أهم الأدعية التي تردد قبل النوم، والتي تأتي على الشكل التالي:

  • ربنا أغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وأتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة أنك لا تخلف الميعاد.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.. وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك.. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك.. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوئ لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)