مدة الوقت المستقطع في كرة السلة، تتميز كرة السلة عن غيرها من الألعاب الجماعية بالعديد من مواقف اللعب المختلفة والمتغيرة أثناء المنافسة، ويرجع ذلك إلى طبيعة اللعبة ولما تمتاز به من مهارات أساسية وتنوع خطوط اللعب الهجومية والدفاعية، مما يتطلب تميز مدرب كرة السلة بدرجة عالية من الاحترافية في إدارته للمباراة، فالمدرب خلال المباراة يتخذ العديد من القرارات الحاسمة في فوز أو خسارة الفريق، وعليه أن يتحمل مسئولية اتخاذ هذه القرارات، والتي منها طلب وقت المستقطع في كرة السلة، وفي هذا المقال سنتعرف على كم مدة الوقت المستقطع في كرة السلة.

مدة الوقت المستقطع في كرة السلة

يعرف الوقت المستقطع في كرة السلة بأنه الوقت المطلوب من جانب المدرب أو مساعد المدرب، ولا يحتسب من زمن المباراة، وزمن الوقت المستقطع دقيقة واحدة، وتم تحديد الوقت المستقطع في كرة السلة وفق قانون كرة السلة كالتالي بأن مدته تبلغ خمسين ثانية يضاف عليها عشر ثواني لدخول الفريقين أرض الملعب، أي 60 ثانية بمعنى دقيقة واحدة، وتم تحديد الوقت المستقطع كالتالي:

  • 2 وقت مستقطع خلال الفترتين الأولى والثانية.
  • 3 وقت مستقطع خلال الفترتين الثالثة والرابعة.
  • 1 وقت مستقطع خلال الفترة الإضافية.

وخلال الوقت المستقطع يجب على المدرب أن ينظم ويحضر للمعلومات والنقاط المهمة التي يريد توصيلها لفريقه، ومن المهم أن يكون المدر خلال الوقت المستقطع واضح وموجز وإيجابي وهادئ، فالوضوح والإيجاز يجعل وصول التعليمات أسهل وأسرع للاعبين، والإيجابية تزيد من الحافز النفسي للاعبين، والهدوء يجعل المدرب يفكر بطريقة أفضل.

أوقات كرة السلة

يوجد أربعة أوقات لكرة السلة هي:

  • أولا: وقت المباراة : تم تحديد قانون لعبة كرة السلة وقت المباراة بـ 40 دقيقة، وهي مقسمة على 4 فترات، تصل مدة كل فترة إلى عشر دقائق.
  • ثانياً: أوقات الاستراحة: يمنح قانون الاستراحة فترة راحة بين الفترة الاولى والفترة الثانية تصل إلى دقيقتين، كذلك بالنسبة للفترة الثالثة والرابعة، أما وقت بين الفترة الثانية والثالثة فيصل إلى 15 دقيقة.
  • ثالثاً: الأوقات المستقطعة: يمنح كل فريق أحقية طلب وقتين مستقطعين، ويبلغ الوقت المستقطع 50 ثانية يضاف عليها 10 ثواني لدخول الفريقين أرض الملعب.
  • رابعاً: الوقت الإضافي: تم تحديد الوقت الإضافي وفق قانون لعبة كرة السلة بأنه مدته تصل إلى 5 دقائق فقط، وفي الوقت الإضافي يتم حسم نتيجة التعادل، وفي حالة تم حسم النتيجة التعادل مرة أخرى يتم منح وقت إضافي ثاني وثالث ورابع وهكذا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي من خلاله قدمنا لكم مدة الوقت المستقطع في كرة السلة، حيث تعتبر كرة السلة واحدة من الألعاب الرياضية العالمية، ويتم فيها احتساب 50 ثانية يضاف عليها 10 ثواني لدخول الفريقين أرض الملعب كوقت مستقطع خلال لعب مباراة كرة السلة.