دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، يتسرب الحزن الشديد لقلوب المسلمين في هذه الليلة، التي جاءت لتنذر المسلمين بقرب رحيل شهر رمضان الفضيل، أحب الشهور على قلوبهم وأكثرها رحمة ورأفة بهم، فهو الشهر الذي يُنزل الله فيه الرحمات المتدفقة على النفوس فيبعث فيها طمأنينة لا يمكن وصفها، ويُذهب عن القلب السيئات التي تعكر صفوه وتُذهب نقاءه، ويمسح عن القلوب الاوجاع لأنه يختصر كل جميل وفيه تتمثل الرحمة في العشر الأولى منه وترحل العشر الأولى لتحل أيام المغفرة التي انعم الله على المسلمين بها أما خير نعم الله على المسلمين فهي العشر الاواخر من رمضان وهي ايام العتق من النار والتي تتضمن ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، وفي سياق حديثنا عنها نضع لكم دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان حتى تغتنموها بهذا الدعاء.

دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتنم ليالي العشر الاواخر من رمضان ويجتهد فيها أكثر مما يجتهد بغيرها، كل هذا والنبي لم يكن له ذنب حتى يغفره الله له، ولم تكن له معصيةٌ يود صفح الله عنه تبعاً لها، وهذا الأمر يجعلنا نحن المسلمين ندرك اهمية هذه الليالي لأننا أحوج بهذا الاجتهاد لكثرة الذنوب التي باتت تتراكم فوق صدورنا والتي تجعل الحياة تسود في أعيننا، ولأن الله رحيم بالعباد لا يتركهم يضيعون في الحياة دون ان يمنحهم فرصة تنفس عن كروبهم، وليلة الجمعة الأخيرة من رمضان هي الفرصة التي يجب اغتنامها والاجتهاد فيها والدعاء بكثرة، وفيما يلي نضع لكم دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان:

  • نَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى فِي ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان أَنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالْعَفْوِ وَالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْقَبُولِ، وَأَنْ يُكْتَبَ لَنَا وَلِلْمُسْلِمِينَ الْعِتْقَ مِنَ النَّارِ، وَأَنْ يَجْعَلَ حَالَنَا بَعْدَ رَمَضَانَ خَيْرًا مِنْ حَالِنَا فِيهِ، وَأَنْ يَفْتَحَ لَنَا أَبْوَابَ الْخَيْرِ، وَأَنْ يَخْتِمَ لَنَا رَمَضَانَ بِخَيْرٍ، وَأَنْ يُبَلِّغَنَا رَمَضَانَ الْقَادِمَ وَنَحْنُ نَنْعَمُ بِالْأَمْنِ وَالِاسْتِقْرَارِ وَالصِّحَّةِ وَالْعَافِيَةِ. إِنَّهُ سَمِيعٌ مُجِيبٌ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنَّا في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان عَلَى الوَجْهِ الذِيْ يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ و كذلك اللهم لا يبلغُ مِدْحتَك قولُ قَائلٍ، ولا يَجزِي بآلائِكَ أَحدٌ. ربَّنا وجهُكَ أكرمُ الوُجُوهِ، وجَاهُكَ أعظمُ الجَاهِ، وعَطِيَّتُكَ أفضلُ العطَايا. تُطَاعُ ربَّنَا فتشكُرُ، وتُعصَى فتَغْفِرُ، وتُجِيبَ المضطرَّ، وتكشف الضُّرَّ.

الدعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان

يبعث الدعاء الطمأنينة في القلب، حيث تمتلك ليلة الجمعة خصوصية كبيرة في الأيام العادية، فكيف تكون مكانتها وفضلها لو كانت من ضمن ليالي شهر رمضان الفضيل وبالأخص من الليالي العشر الاواخر من هذا الشهر، وحتى يكون للمسلم نصيباً من الفضل الذي تحظى به هذه الليلة يجب أن يُحييها بالقيام والدعاء ولهذا جمعنا لكم أفضل دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان:

  • اللهمَّ اختِمْ لنَا شهرَ رمضانَ برِضوَانِكَ، وأعِذْنَا مِن عُقُوبَتِكَ ونِيرانِكَ.
  • اللهمَّ اجعلْ موعِدَنَا بَحْبُوحَةَ جِنَانِكَ. و كذلك اجعلْنَا مِمَّن قَبِلْتَ صِيامَهُ، وأسعَدْتَه بطاعَتِكَ فاسْتَعَدَّ لما أمَامَه، وغَفَرْتَ زلَلَه وإجْرَامَه. ربنا لا تجعلْ حَظَّنَا مِن صِيَامِنَا الجوعَ والعطشَ، ولا تجعلْ حَظَّنَا مِن قِيامِنَا التَّعَبَ والسَّهَرَ.
  • اللهمَّ في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان اجْعَلْنَا مِمَّن وافَقَ ليلةَ القدرِ، فحازَ عظيمَ الثوابِ والأجرِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ!
  • و كذلك اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّن صَامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً. اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّن قَامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً. ولا تُفَرِّقْ هَذَا الْجَمْعَ إلاَّ وقَدْ غَفَرْتَ جَميعَ ذُنُوبِهِ.. اللهمَّ اعْتِقْ رِقَابَنَا، ورِقَابَ آبَائِنَا، وأمهَاتِنَا، وذريَّاتِنَا ومَنْ لَه حَقٌّ عَلَينَا، اللهمَّ اعْتِقْنَا جميعاً مِنَ النارِ.

أدعية ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان

يبعث الله في صدور الداعين والمُلحين في دعواتهم صبراً كبيراً يجعلهم يصبرون تبعاً له على تحقيق دعواتهم، ويلهمهم من السلوان ما يجعلهم في رضا تام ويقين خالص أن الله سيجيب دعواتهم ويقضي حوائجهم ويكون لهم قريب كحبل الوريد، ولهذا نجد الكثير من المسلمين يرددون الكثير من الأدعية في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، لانهم يعلمون بحق أن هذه الليلة لن تتكرر في عمرهم أبداً، ومن ضمن أدعية ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان ما يلي:

  • ربنا اجعل في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان عملنا وصيامنا فيه مرفوعًا. ودعاؤنا مسموعًا. واغفر لنا يا الله واجعل قلوبنا ساجدةً إليك، يا رب العالمين.
  • ربي لا تطوِ صفحة الحياة التي وهبتها لعبد الفقير إليك إلّا وقد عفوت عني. و كذلك محوت سيئاتي وقبلت توبتي.
  • اللهم استر عيوبنا واستجب لدعائنا إنّك على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم اختم لي في هذه الجمعة بالغفران وارزقني فرحةً تجبر كسر قلبي، و كذلك قلب كلّ مسلمٍ، واعتق يا الله رقابنا ووالدينا من النار.

أفضل دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان

لا يوجد دعاء مخصص بحد ذاته لليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، حيث يمكن للمسلم أن يدعو الله بما يشاء من الدعوات الكامنة في صدره والتي يرفع يديه ليرسلها للسماء وفي قلبه يقينٌ خالص أن الله سيلبي له دعواته ويرحمه ويرزقه ويُغنيه بفضله وخيره وبركته، واليقين في اجابة الله من أهم أسباب استجابته عز وجل للدعاء، ويجب بهذا اليقين أن يدعو في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان:

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان مستجاب

لو عَلم الانسان فضل الدعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان لما ترك هذه الليلة تمضي دون أن يطلق فيها كماً هائلاً من الدعوات التي لا يتذمر من الحاحه عليها ولا يلحق بقلبه اي حزن لكون الله لم يستجب لها في الوقت الحالي، ويجب ألا نتقاعس بترديد أجمل دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، والذي جمعناه لكم هنا:

“اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

دعاء في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان، لأنها من خير الأيام التي تحل علينا في حياتنا، كما ان خيرها يتضاعف لكونها من ضمن العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لذا يجب اغتنامها بالدعاء.