عبارات عن آخر جمعة في رمضان، يعد يوم الجمعة من الأيام التي تباركها الله سبحانه وتعالي وأفضلها، وقد حث الله سبحانه وتعالي والنبي محمد صل الله عليه وسلم علي أهمية وضرورة الاكثار من العبادات والتقرب من الله سبحانه وتعالي بالدعاء في مثل ذلك اليوم المبارك، ويعتبر أخر يوم جمعة من شهر رمضان الكريم من أحد أيام العشر الأواخر التي تعد من أفضل أيام شهر رمضان المبارك الذي يهل علينا مرة واحدة في كل عام هجريا، حيث أن يوم الجمعة بكونه عيد المسلمين كل أسبوع ويوم مبارك تتجلي فيه النفحات الايمانية واجتماع المسلمين بأجمل الثياب في الصلاة الجماعية هي واجبة عليهم، وتجتمع العائلة كلها بعيدا عن المشاغل، ويمتلك يوم الجمعة القدسية والأهمية الدينية التي تجعل منه يوما تكثر فيه الأدعية بالخير والرحمة والمغفرة بين الناس، وهو يوم فضيل يجتمع فيه الناس في المساجد لتأدية الصلاة معا، سنتعرف في مقالنا علي عبارات عن آخر جمعة في رمضان.

أجمل العبارات عن أخر جمعة من رمضان

يعد شهر رمضان من أحب الشهور الي الله عز وجل، والجمعة الأخيرة هي الجمعة التي تأتي بعد طول غياب وتهل لتكون أخر جمعة من شهر رمضان المبارك، وهي من يجب علي الانسان المسلم أن يغتنمها والحرص الشديد علي استغلال الساعات مع كل ثانية لما تحمله من خير وبركة، مجموعة عبارات دينية عن اخر جمعة في شهر رمضان المبارك، هذا الشهر المبارك الذي فيه اجر وثواب كبير لأنه يوم مبارك في شهر مبارك وليالي مباركة، سنعرض فيما يلي عبارات عن آخر جمعة في رمضان:

  • في اخر جمعة من رمضان يقال: ها أنت يا رمضان تحزم أمتعتك لتودعنا ثم لا نراك إلا في السنة القادمة بإذن الله.
  • يقول غمام مسجد: مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، لا نريد أن نقول لك وداعًا يا رمضان، بل سنقول لك إلى لقاء قريب إلى لقاء ترق فيه أرواحنا فتبتعد عن الظلم والمعاصي وتعود إلى ربها تائبة عابدة شاكرة.
  • وأيضًا يقول شاب في طريقه إلى المسجد: ها أنت ترحل عنّا يا رمضان تُراني أسأل نفسي هل سيعود الغبار على المصاحف كما كان سابقًا، ترى هل ستبكي المساجد على المصلين الذين كانوا يتزاحمون في التراويح، أمّ أنّ رمضان في هذا العام سيكون نقطة تغيير إلى الأفضل.
  • يقول أحدهم: ها أنت يا رمضان مع اخر جمعة فيك، تقرر الرحيل، ها أنت تنهي اللعبة معنا وتتركنا ضائعين في صحراء الحياة، ألم يكن بوسعك أن تُبطئ عندنا أكثر كما تفعل الشهور الأخرى.
  • ها هي شمس الجمعة في رمضان قد أشرقت، أسأل الله مع تلك النفحات الربانية أن يحفظكم الله بحفظه، ويكلاكم بعين رعايته التي لا تنام.
  • اخر جمعة من شهر رمضان هي جمعة الوداع بكل حب، فالجمعة القادمة لن يكون رمضان هنا، ولكن القلوب ستكون كما هي ان شاء الله تعالى، يجب أن نعاهد المنبر على ذلك.
  • يقول أحدهم: مع نفحات الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، صحيح أنك تتركنا الآن يا رمضان، لكن في هذه السنة لن نعود في باقي أيامها كما كنا سابقًا في أيام السنين الماضية، لن نعود بعد رمضان كما كنّا قبله، بل سنحاول جهدنا أن نكون عبادًا طائعين مستغفرين تائبين.
  • تقول شابة: هي الأيام دول، وها هي الجمعة الأخيرة في رمضان، وقد شارف على النهاية، شهر حصاد البركات والرحمات والخيرات، وكم أتمنى أن أكون ممّن أحسن استقباله وأحسن وداعه، اللهم اجعلنا من المقبولين.

رسائل اخر جمعة في رمضان

يتزامن يوم الجمعة الأخيرة مع صيام شهر رمضان المبارك التي تتنزل فيه الخيرات والبركات علي العباد الصالحين، ويتهادى الناس لتكون هناك الجمعة الأخيرة من شهر الرحمة والمسرة، ما أسرع مفارقتنا لها يا شهر رمضان كيف يستطيع أن يكون هناك زائر سريع الاستضافة بهذا القدر، ويتمكن من ترك قلوبنا في حيرة وتهامس الناس في كثر العذاب في انتظار شهر رمضان، فلا رمضان في الجمعة القادمة، عبارات عن آخر جمعة في رمضان، سنعرض أجمل الرسائل التي يمكن مبادلتها بين الاحبة والأصدقاء عن أخر جمعة في رمضان:

  • اللهم أيقظه في أحب الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه، ويستنصرك فتنصره، ويحبك فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك فاحفظه واحفظ عليه دينه وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته وتقبل صيامه يا رب العالمين.
  • إلى من يمتلكون المحبة والمودة في قلبي أقول لهم: رفع الله قدركم، وفرج الله همكم، وأسعد الله أيامكم، وشرح الله صدوركم، وألبسكم لباس العافية، جمعة مباركة.
  • يا رب يا من له الجباه تسجد والشجر والطير يسبح اقبل من أخي صيامه وصالح العمل، وتجاوز عنه كل الزلل، وطهر قلبه العاطر ونوّر وجهه الصابر، إنّه يحبك ويخشاك فلا تحرمه جنتك، جمعة مباركة.
  • الله كاف عبده لا خوف ممن دونه وبه رضينا وحده والخير يرجى عنده، استعن بالله ولا تعجز كل صباح وأنت إلى الله أقرب وأبقى، وجمعة مباركة.
  • أسأل الله تعالى لك في هذه الجمعة المباركة أن يكون لك في الجنان قصور عالية وعفو ممزوج بعافية، وقدميك على أرض المسك ساعية ومن السندس والاستبرق كاسية، والقطوف منك دانية حيث العيش لذيذ والملك عظيم والحياة صفاء، تقبل الله طاعاتكم.
  • أحلى ما في الجمعة أحبة لي في الله يقرؤون رسالتي فيبتسمون ويصلون على النبي ويسلموا ويرددوا: اللهم اغفر لي ولأحبتي وأدخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين، صيام مقبول.

دعاء عن أخر جمعة في رمضان

يعتبر الدعاء أساس القيام بالعبادات المستحبة التي تقرب الانسان المسلم من الله عز وجل، ولا يمكن للشخص الداعي التوجه الي غير الله عز وجل الا بالدعاء وذلك بالعلم اليقين بأن النفع وجلب السعادة والخير، عبارات عن آخر جمعة في رمضان، والقدرة علي كشف الضر بيد الله سبحانه وتعالي وذلك دليل علي الإخلاص والنفحات الأولي لأخر جمعة يحرص الناس علي الدعاء، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم في يوم الجمعة إنّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • الّلهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • الّلهم في يوم الجمعة أسألك أن ترجمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء وألا تعاملنا بذنوبنا يا كريم.
  • اللهم في يوم الجمعة الأخيرة من رمضان يا وليّنا ومولانا، وكلتك في أموري فأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • في ليلة هذه الجمعة الاخيرة من رمضان، أقول: ربي خذ همي وهم من أحب، وذنبي وذنب من أحب، وتعبي وتعب من أحب، وأسعد قلبي وقلب من أحب، وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.

وفي نهاية المقال نكون قد تطرقنا بالحديث المجمل عن كافة المعلومات التفصيلية الخاصة ب عبارات عن آخر جمعة في رمضان، الا أنه يجب الحرص علي اغتنام كل دقيقة من أخر جمعة في شهر رمضان المبارك بالدعاء والكلام الحسن والذكر الطيب، وفعل الطاعات والأعمال الصالحة، والأذكار.