معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، والذي تصدر مؤشر البحث العالمي جوجل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر من أفضل الشهور عند الله تعالى، وفي هذا الشهر يصوم المسلمون عن الطعام والشراب، وسائر المفطرات، ويتقربون لله تعالى من خلال العبادات والطاعات، والتي منها: الاستغفار، وقيام الليل، قراءة القرآن، الذكر، والدعاء، وغيرها من العبادات، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي من خلالها يتقرب لله تعالى حيث بالدعاء تستجاب الدعوات، وتفك الكرب، وينصر الله تعالى المغلوبين، ويوجد الكثير من الادعية التي جاءت عن رسول الله صلى الله علي وسلم، والتي يدعو بها المسلم في العشر الاواخر من رمضان، خاصة ً في ليلة القدر، ومن هذه الأدعية: دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، وفي هذا المقال سنتعرف على معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: (قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)، لقد كان لحديث اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني أهمية كبيرة عندما أخبره الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجته عائشة رضي الله عنها، ولقد خصصه النبي عليه السلام دون عن غيره من الأدعية في هذه الليلة المباركة، وهذا يدل على أهمية هذا الداء، أما معنى  دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني فهو كالتالي:

قوله صلى الله عليه وسلم (العفو): هو سؤال اللَّه عز وجل التجاوز عن الذنب، وترك العقاب عليه، وقد جاء عن القرطبي أنه قال: (العفو، عفو اللَّه عز وجل عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها، بخلاف الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة).

قوله صلى الله عليه وسلم: (تحب العفو): أي أن اللَّه سبحانه تعالى يحب أسماءه وصفاته، ويحب من أن يتعبدو بها من عبيده والعمل بما جاء فيها وبمضامينها، وهذا المطلب في غاية الأهمية، وإذا ترك الإنسان بدون عقاب على الذنوب فإنه يأمن من استنزال اللَّه تعالى عليه المكاره والشدائد، وتعتبر الذنوب والمعاصي من أعظم الأسباب في إنزال المصائب، وإزالة النعم في الدنيا، أما الآخرة فإن العفو يترتب عليه حسن الجزاء في دخول النعيم المقيم.

دعاء ليلة القدر في  رمضان مستجاب

تعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي عند الله تعالى، والله تعالى ميزها عن غيرها بأن أنزل فيها القرآن الكريم، وفيها تتنزل الملائكة على الأرض، ويفتح الله أبواب الجنة، ويغلق أبواب النار، لذلك يحرص المسلمون من كافة بقاع الأرض على استغلال هذه الليلة في العبادات والطاعات، والتي منها الدعاء، وفي هذه الفقرة نقدم لكم دعاء ليلة القدر في  رمضان مستجاب

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت، تفضلت علينا فهديتنا، ومننت علينا عرفتنا، وأحسنت إلينا أعنتنا على أداء ما افترضت علينا من صيام شهرك شهر رمضان، فلك الحمد بمحامدك كلها على جميع نعمائك كلها، حتى ينتهي الحمد إلى ما تحب وترضى.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفات بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

دعاء ليلة 25 من رمضان مكتوب

دعاء اليوم 25 من رمضان، هو الدعاء الذي يدعو به المسلم في ليلة 25 من رمضان، والتي تعتبر من الليالي الوترية، التي من المحتمل أن تصادف ليلة القدر، لذلك يجب أن يحرص المسلم أن يؤدي كافة الطاعات والعبادات في هذه الليلة المباركة، وألا يفوت عليه أجرها، وهنا نقدم لكم دعاء ليلة 25 من رمضان مكتوب.

  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • أللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا،
  • ربنا لا تؤاخذنا فيه بالعثرات، واعف عمّا كان فيه من الخطايا والهفوات.
  • ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تؤاخذنا فيه بالعثرات، واعف عمّا كان فيه من الخطايا والهفوات.
  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، وكذلك اللهمّ لا تحملّنا ما لا طاقة لنا به. واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم اغسلنى فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك وألا أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.

دعاء ليلة القدر 27 رمضان

نقدم لكم دعاء ليلة القدر اليوم 27 رمضان، والذي يدعوه المسلم في ليلة 27 م رمضان، حيث يمكن أن تصادف هذه ليلة القدر، وهو كما يلي:

  • أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خير وعافية وسعة رزق فاجعل لنا منها نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اجعل لى نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين وأذقنى فيه حلاوة ذكرك، وأدآء شكرك واحفظنى فيه بحفظك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنى فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين .
  • سبحان الله بارئ النسم، سبحان الله المصور، سبحان الله خالق الأزواج كلها، سبحان الله جاعل الظلمات والنور، سبحان الله فالق الحب والنوى، سبحان الله خالق كل شيء، سبحان الله خالق ما يرى ومالا يرى، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله رب العالمين.
  • اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين وأعده علينا أعواما عديدة ونحن في صحة وعافية.
  • مضى الشّهر سريعًا ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان ، وأعنّا على ما تبقّى منه ، وبلغّنا ليلة القدر .
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.