من خصائص الكتابة الوظيفية، الكتابة هي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي منذ العصور القدية حتى الآن، في من بين الأمور البالغة الأهمية كونها من أهم الإنجازات التاريخية، فقد بدء استخدام الكتابة منذ القدم في تدوين التاريخ فقد استخدمت الكتابة لتدوين الأحداث التاريخية، و هناك العديد من أنواع الكتابة التي يعتمد كل منها على تحقيق أهداف معينة يتم إيصال فكرة معينة لفئة معينة من المجتمع، و الكتابة الوظيفية تعتبر واحدة من أهم أنواع الكتابة حيث تختلف في تعريفها و في خصائصها و في وظائفها، فهي من أنواع الكتابة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة العلمية و العملية، فللكتابة الوظيفية مجموعة من الخصائص و العديد من الأنواع، و من خلال ما يلي نعرض من خصائص الكتابة الوظيفية .

تعريف الكتابة الوظيفية

الكتابة الوظيفية تعرف على أنها نوع من أنواع الكتابة التي تتعلق بالمواقف الاجتماعية المعينة، حيث يكمن الغرض من التابة الوظيفية في كونها وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي التي تدرج من أجل قضاء الحاجات  وتنظيم الشؤون، فالكتابة الوظيفية لا تعتمد على الأسلوب العلمي، و لا تخضع لاستخدام ألفاظ معينة، كما و يتم تجنب الإسهاب في الكتابة الوظيفية، فهي من الوسائل التي تسعى لتحقيق أفضل الطرق من أجل توصيل المعلومات للجهات المعنية.

من خصائص الكتابة الوظيفية

تتميز الكتابة الوظيفية بمجموعة من الخصائص التي لا تتشابه بها أنواع الكتابات الأخرى، و هي كما يلي:

  • تعتمد الكتابة الوظيفية على الأسلوب العملي في الكتابة، فضلاً عن المنطق والفكر.
  • خلوها من الكتابة الموحية، او العبارات البعيدة عن المغزى او المضمون.
  • جميع أنواع الكتابة الوظيفية تحتوي على ألفاظ واضحة خالية من التعقيدات أو التأويلات؛ فهي واضحة ومُعبرة.
  • لا تحتاج الكتابة الوظيفية من الكاتب أن يمتلك مهارات خاصة، بل وجب أن يكون مرنا و هنالك تكرار.
  • يحتاج الكاتب إلى تلخيص المحتوى الذي قام بعرضه، من خلال الاعتماد على الكلمات السهلة البسيطة التي تُشير إلى المضمون والخلاصة الفعلية المذكورة في التقرير.
  • يتمركز اهتمام الذي يكتب كتابة وظيفية إلى التلخيصات، و ذلك اكتسابا للوقت و توفير للجهد، و من أجل التركيز على المعلومات المعنية.
  • يميل هذا النوع من الكتابة إلى القدرة على التأثير والإقناع في سياق البراهين واستخدام المنطق والدلالات الواضحة.
  • يحتاج الكاتب إلى إدراج البراهين والأدلة والبراهين لكي يعمل على إقناع القراء بصحة حديثه والتأثير فيهم، سواء كانوا أساتذة مشرفين على الرسالة العلمية أو المدراء.

الكتابة الوظيفية نوع من أنواع الكتابة التي تعتبر صورة من صور وسائل التواصل الاجتماعي، وهنالك عدة أنواع من الكتابة الوظيفية و منها التقارير و التلخيص و التقارير الإدارية و غيرها، كما و تتميز الكتابة الوظيفية بمجموعة من الخصائص التي تم ذكرها في فقرة من خصائص الكتابة الوظيفية.