دعاء اللهم ماقسمت في هذه الليلة، يأتي من ضمنِ الأدعية التي تُقال في أحدِ أهم ليالي السنة إلا وهي ليلة القدر المُباركة، حيثُ أن ليلة القدر هي تلك الليلة التي قد تحدث الله عز وجل عن فضلها وأهميتها في آياتِ القرآن الكريم، والتي تكون العبادة فيها خير من ألف شهر، ويكثر المسلمون في هذه الليلة المُباركة من الدعاءِ، حيثُ أن الله عز وجل في هذه الليلة المباركة ينزل إلى السماء الدُنيا فيستجيب دعوة الداعي، ويستغفر للمستغفرين، ويهتم الكثيرون بالبحثِ عن الأدعية المشروعةِ في هذه الليلة المُباركة، ومنها  دعاء اللهم ماقسمت في هذه الليلة، وفي هذا المقال نسرد لكم مجموعة من الأدعية المشروعة في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

يهتم المسلمون في العشرِ الأواخر من شهرِ رمضان المُبارك بتحري ليلة القدر، وذلك اقتداءً بفعلِ نبي الله مُحمد صلى الله عليه وسلم، والذي قد حث المسلمون على الإكثار من الدعاءِ والصلاة، والذكر، والتسبيح، والاستغفار في هذه الليلة المباركة، ونأتي لكم بالعديدِ من الأدعية الطويلة التي تُقال في ليلة القدر المُباركة، ومن أهمها ما يأتي:

  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يا رب العالمين.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.

أفضل دعاء ليلة القدر

تأتي الكثير من الأدعيةِ الدينية التي من المُمكن أن يرددها المسلم في ليلة القدر المُباركة، ولعل من أفضل الأدعية التي تُقال في هذه الليلة ما يأتي:

  • ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.
  • اللهم تقبل منّا الصيام والقيام والرضى عنّا في الدنيا والآخرة. اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

دعاء الرسول في ليلة القدر

اهتم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتداءً بالنبي عليه السلام بتعظيم العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، والتي يُكثروا بها من الطاعاتِ والعباداتِ، وخاصةً في ليلة القدر المُباركة والتي تأتي خلال هذه الأيام، ومن هُنا نأتي لكم بدعاء الرسول في ليلة القدر، وهو كالتالي:

  • رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قال: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

تأتي ليلة القدر بالكثير من الروحانيات التي تملأ قلوب المسلمين بالراحة والسكينة والطمأنينة، فهي تلك الليلة المباركة العظيمة، والتي يُحيها المسلم بالدعاءِ والذكر والصلاة لله عز وجل، ومن هُنا نأتي لكم بدعاء ليلة القدر مكتوب قصير، والتي تأتي على الشكل التالي:

  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا يَا اللَّهُ إنَّك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .
  • اللَّهُمَّ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ، اعْفُ عَنَّا إنَّك أَنْتَ الْعَفْو الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .
  • اللهم بارك لنا في هذه الليلة وأعنا على قيامها وألهمنا الرحمة والمغفرة.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تهدنا الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَإِن تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ مَعَ الْأَبْرَار وَالصَّائِمِين مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ .
  • اللهم اعتق رقابنا من النار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • نسألك اللهم أن تُبلغنا هذه الليلة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا من القائمين العابدين الطائعين لك
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمَنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقْبَلْ دُعَاءِ.

قدمنا لكم في المقال دعاء اللهم ماقسمت في هذه الليلة، والذي يردده المسلمون في ليلة القدر المُباركة، والتي يتوجب علينا أن نُحييها بالكثيرِ من العبادات ومنها الدعاء، والصلاة، والذكر، والتسبيح، وقراءة القرآن الكريم، حيثُ أن العبد يستغل هذه الليلة المُباركة والتي يضاعف الله عز وجل بها الأجر والثواب.