ماذا يقال في العشر الاواخر من رمضان، تُعتبر الثانية الأولى من شهر رمضان المبارك وحتى الثانية الآخيرة منهُ، من أثمن الأوقات التي قد تمر على الإنسان في كافة السنة، ولأجل ذلك يتوجب أن يبذل أقصى جهده في إستغلالهم أفضل إستغلال حتى يُصحح بدنهُ وروحه سوياً، ولأن في شهر رمضان نفحات إيمانية لا تتواجد في غيره من الشهور يتوجب أن يتم تأدية كافة العبادات التي يُحبها الله عز وجل فيه، وشهر رمضان المبارك هو الشهر المُنتظر من قبل كافة المسلمين، ومن ضمن العبادات التي يقوم العديد بها هي عبادة الدعاء، وتُصنف عبادة الدعاء أنها من ضمن العبادات التي يُحبها الله تبارك وتعالى كثيراً، ويرغب العديد من معرفة ماذا يقال في العشر الاواخر من رمضان، والتالي معلومات حول هذا.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

تُعتبر عبادة الدعاء من ضمن العبادات التي يُحبها الله عز وجل، وذلك لأن في تأديتها إقرار من العبد أن الله عز وجل هو الوحيد جل جلاله هو السميع القادر على سماع كافة حوائجنا، وهو صاحب الخزائن التي لو أعطى كلاً منا حاجتهُ، ما أصاب خزائنه نفاذ أبداً، وسبحانه القائل في كتابه الكريم: {وإذا سألك عبادي عَني فإني قريب أجيب دَعوة الداع إذا دَعان فليستجيبوا لي وَليؤمنوا بي لعلهم يَرشدون}، ويرغب العديد من معرفة ماذا يقال في العشر الاواخر من رمضان، ليدعوا بها، والتالي بعض الأدعية:

  • اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ.
  • اللهم افتح لي فيهِ أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، وأَسكني فيه بحبوحة جناتك، يا مُجيب دعوة المضطرين.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذ بك من الكسل، والهرم والمأثم، والمغرم.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم اجعل لى نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين وأذقنى فيه حلاوة ذكرك، وأدآء شكرك واحفظنى فيه بحفظك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنى فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين اللهم اجعلنى فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحنى فيه عن موجبات سخطك اللهم أعنى على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادى المضلين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم أوردنا حوض نبيك سيدنا محمد، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا، ربنا فقنا عذاب النار، ربنا إنّنا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فأمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنّك لا تخلف الميعاد.
  • اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

تُعتبر صلاة قيام الليل، من ضمن عبادات النوافل التي يقوم بها العبد رغبةً في الحصول على رضا الله عز وجل،  وصلاة القيام في شهر رمضان المبارك، هي عبارة عن صلاة التراويح، وحكمها سنة مؤكدة، وتصلى مثنى مثنى، والتالي بعض الأدعية من ضمن أدعية قيام الليل:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، واللهم يا رب عافنا فيمن عفيت، وتولنا يا الله فيمن توليت، وبارك لنا يا ربنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك يا الله، فإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، يا الله تباركت اللهم وتعاليت، اللهم لك الحمد على ما قضيت يا الله، ولك يا ربنا الشكر على ما أعطيت، اللهم إنا نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي صِيام الصّائِمينَ وقيامي قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين. اَللّهُمَّ ارْزُقْني طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ  صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضي عنا اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمراراً لمرض حبيب، اللهم اجعلنا فيه من عتقاءك. اللهّم بلغنا تمام الأشياء.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي.

الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان

كل دعاء يدعو العبد فيه ربه، بيقين كامل أن الله قادر على كل شيء، وأن يسمع ما نبوح فيه، وما لم نبوح فيه، فإنه مُستجاب بإذن الله، ويرغب العديد من معرفة ماذا يقال في العشر الاواخر من رمضان من أدعية مُستجابة، والتالي بعض الأدعية:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.
  • اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي.
  • أسألك يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار.

ويوجد الكثير من الناس من ينتظر قدوم شهر الرحمة والمغفرة، ليدعوا الله عز وجل، ولأجل ذلك يرغب العديد من معرفة ماذا يقال في العشر الاواخر من رمضان، ليحسن إختيار الدعاء.