ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر، الرجل والمرأة في الدين الإسلامي سواسية، فهم لهم حقوقهم ولهم واجباتهم، وتحديداً في أداء الفرائض، فكما فرض الله عز وجل الصلاة والصيام والعبادات الأخرى على الرجل، فهو فرضها على المرأة أيضاً، إلا في حالات معينة تسقط فيها العبادات عن المرأة حتى تطهر وهي الحيض والنفاس، وذلك من باب رحمة الله الواسعة بالمرأة في هذا الوقت، كون جسدها في هذه الفترة يتعرض للتعب الجسدي والنفسي، فهي حينها بحاجة للراحة من أجل استعادة عافيتها، فكما تسقط عنها هذه العبادات في سائر أشهر السنة فهي تسقط في شهر رمضان فلا تؤدي الصلاة والصيام وهي حائض، ولكن ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر؟ هو سؤال ترغب الكثير من النساء بمعرفته، وذلك لأن هذه الليلة العظيمة لا يمكن تفويت الأجر فيها، وترك العبادات والطاعات فيها لما لها من فضل عظيم على المسلمين.

ما تفعل الحائض في ليلة القدر

من المعروف بأن المسلمين يقيمون العبادات كالصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم وغيرها في شهر رمضان الكريم، ولكن في العشرة الأواخر من شهر رمضان وتحديداً في الليالي الوترية منها، يتحرى المسلمون ليلة القدر، فهم يرغبون في إدراكها وأداء العبادات والتقرب من المولى عز وجل فيها، فهي الليلة التي ينزل فيها الله سبحانه وتعالى إلى السماوات الدنيا، ويستجيب فيها الدعاء ويعتق من النار ويقضي الحاجات كلها، فهي ليلة عظيمة نزل فيها القرآن هدى للناس على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

  • ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر؟
  • يمكن للحائض أداء العبادات التالية في ليلة القدر ومنها:
  1. حتى وإن حرمت على المرأة أداء العبادات في ليلة القدر بسبب الحائض أو النفاس، فإن النية يجب أن تتوافر لديها لكي تكون من المقبولين عند الله عز وجل في ليلة القدر، وذلك لأن الأعمال بالنيات لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)
  2. الإكثار من الذكر والتسبيح والدعاء، فدعاء المسلم لا يشترط فيه الوضوء ولا الطهارة، ذلك لأن الدعاء من العبادات القلبية، وهو مناجاة بين العبد وبين الله تعالى، وهو يؤديها في كل وقت وحين، فهي عبادة غير مقرونة بشيء، كما يتوجب عليها الإكثار من التسبيح والاستغفار وقول: ( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا)، بالإضافة إلى الحمد والشكر والتكبير والتهليل وغيرها من الأقوال التي فيها تمجيد لله عز وجل.
  3. قراءة القرآن الكريم، وقد اختلف العلماء في الدين الإسلامي حول جواز قراءة المرأة الغير طاهرة للقرآن الكريم من عدم جوازه.
  4. إخراج الصدقات للفقراء والمحتاجين في ليلة القدر، فالصدقات من العبادات التي تؤدى في كل وقت وحين وليس فقط في ليلة القدر.
  5. إعانة المرأة لأهل بيتها على أداء العبادات والطاعات، فهي يجب أن توقظهم وتحفزهم لصلاة التهجد وذكر الله عز وجل في ليلة القدر.
  6. يسن للمرأة التسوك في ليلة القدر أسول بالرسول عليه الصلاة والسلام.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)