دعاء التهجد في رمضان مكتوب، يعتبر الدعاء من الامور التي يحرص المسلم على آدائها في اليوم، وهو من ضمن العبادات التي يثاب عليها، لما فيها من تحقيق لأمنيات، والله تعالى يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ودعاء المسلم لربه يجب أن يكون من قلبه وفي تضرع وخشوع، ويستحب أن يدعو المسلم في أوقات إجابة الدعاء، والتي منها: في شهر رمضان المبارك، خاصةً في ليلة القدر، ويحرص المسلم أن يدعو بدعاء التهجد في صلاته، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء التهجد في رمضان مكتوب.

دعاء التهجد في رمضان مكتوب

إن عبادة التهجد هي العبادة التي يؤديها المسلم في جوف الليل وقبل الفجر، وهي من السنن التي سنها رسو الله صلى الله عليه وسلم على كافة المسلمين، وهي تبدأ في الثلث الاخير من الليل، والكثير من المسلمين حول العام يحرصون على تأدية هذه العبادة، خاصة في شهر رمضان المبارك، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم الدعاء التهجد الذي يقال في رمضان، وهو فيما يلي:

  • اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ
  • اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا.
  • للهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم يامن ليس معه إله يدعى ولا رب يرجى ولا خالق يخشى ياعالم السر والنجوى ياكاشف الضر والبلوى أسألك يا إلهي أن تحقق لي أملي وأن تصلح لي قولي وعملي أسألك يالله أن تجيب بفضلك دعائي وإن تحقق لي رجائي اسألك في هذه الساعة وفي هذا الشهر الكريم.

أدعية مستحبة في صلاة التهجد

من المستحب أن يسأل المسلم الله تعالى عما يريد أثناء تهجده في الليل، ولقد حثنا نبي الله صلى الله عليه وسلم أن نغتنم العشر الاواخر من رمضان في العبادات والطاعات من صلاة، واستغفار، وقيام الليل، وقراءة القرآن الكريم، والتصدق على الفقراء والمساكين، والدعاء، ويعتبر دعاء التهجد من الادعية المستجابة بإذن الله، فهو يكون في جوف الليل، فهذا الدعاء لا يشوبه رياء ولا نفاق، وهنا نقدم لكم أدعية مستحبة في صلاة التهجد كما يلي:

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت.. سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره.
  • اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألك يارب العالمين .
  • يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل خاتمتنا هذه ختمة مقبولة مباركة على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأمن على دعائها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق، فاجعل لي منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة، فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

أدعية قيام الليل في رمضان

يعتبر قيام الليل من أفضل العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم، والذي يبدأ بعد صلاة التراويح حتى آذان الفجر، ويقف المسلم بين خالقه صافي القلب والذهن يدعوه بما يريد، متمنيا قبول دعوته، ويعتبر دعاء قيام الليل في رمضان من أفضل الادعية التي تقال، وفي هذه الفقرة اخترنا لكم مجموعة من أدعية قيام الليل، والتي وردت في السنة النبوية الشريفة، وهي كما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
  • يا ربنا وقفنا ببابك، وعبيدك سوانا كثير وليس لنا رب سواك، فإن لم تغفر وترحم؛ فمن ذا الذي يغفر ويرحم
  • اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم اجعلنا ممن هديته، وسمعت طلبه فأجبته، ولا تجعلنا ممن كتبت عليهم الشقاء والضلال.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ،

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا، والذي من خلاله قدمنا لكم دعاء التهجد في رمضان مكتوب، والذي يعتبر من أفضل الدعاء التي يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء تهجده في رمضان.