حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان، تعتبر العشر الاواخر من رمضان من أفضل ليالي السنة، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم في يجتهد في هذه الليالي ما لم يجتهد في غيرها، ويوجد الكثير من العبادات والطاعات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذه الليالي، ومنها: الاستغفار، قيام الليل، قرآن القرآن ، التصدق، وغيرها، ولقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث إذا دخلت العشر الاواخر من رمضان، وهو الحديث الذي يوضح لنا أهمية هذه الليالي المباركة، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان.

حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: ” كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”، يعتبر حديثِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعوة لاغتنام أوقاتِ الفَضْلِ يَحتاجُ إلى عزْمٍ وصَبْرٍ ومُجاهَدةٍ للنَّفْسِ، وتبين لنا السيدة عائشة رضي الله عنها حال النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر الاواخر من رمضان، والذي كان صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبدة، ويحث أهل داره على ذلك، فتقول السيدة عائشة أن: “كان إذا دخَلَتِ العَشرُ الأَواخرُ مِن رمضانَ” وذلك يكون منذ بِدايةُ تلك العشْر، تحديداً في لَيلةِ الحادي والعِشرينَ، وتقول: “شَدَّ مِئزرَه”، وأي ما كان يلبسه الرسول صلى الله عليه وسلم مِنَ الثِّيابِ أسْفلَ البدَنِ، وهذا إشارةٌ إلى اعتِزالِ رسول الله النِّساءِ في الفِراشِ وعَدمِ مُجامَعتِهنَّ، وفيه إشارة للجد في العِبادةِ، “وأحْيا لَيلَه”، أي أنه أحياها بِالسهرِ وعدم النوم للعِبادةِ، “وأيقظَ أهلَه”، وذلك لِيُصلُّوا قيام الليل، وهذا يدل على تَشجيعِ الرَّجُلِ وحصه على أهلَه لأداءِ النَّوافلِ والعِباداتِ، وتَحصيلِ خَيرِ تلك الأيَّامِ الفضيلة.

حديث العشر الاواخر من رمضان

جاء في السنة النبوية الشريفة بعض من الاحاديث التي تبين فضل قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان، ومن هذه الاحاديث ما يلي:

  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَام ليلة القدر إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).

أدعية اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان

الدعاء هو صلة العبد بربه، وهو الوسيلة التي يتقرب من خلالها العبد لله تعالى، ويوجد بعض الادعية التي يمكن أن تقال إذا دخلت العشر الاواخر من رمضان، ومنها ما يلي:

  • اللهم هذا في الشهر المبارك الذي انزلت فيه القرآن الكريم و أنزلت فيه آيات بينات من الهدى، اللهم ارزقنا صيامه كاملا، وأعنا  على قيامه كاملا، و اجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبذي إن تكتبني من عتقاء هذا الشهر المبارك ، إن تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور ، و المشكور، و من المغفور ذنبهم، و المكفر عنهم في جميع سيئاتهم، و اجعل فيما تقضي وتُقدر إن تطيل عمري، وتوسع على جميع المسلمين من الرزق الحلال يا رب العالمين يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين. سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك. ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا. فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. تفضّلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على صيام وقيام شهر رمضان.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.

أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة

إليكم بعض من أدعية العشر الاواخر من رمضان المستجابة بإذن الله تعالي:

  • اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، يـا رب العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافًا بعظمتك، إنما ضعفًا منّا، اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير.
  • اللهم أنت قُلت وقولك الحق “قُل يَا عبادي الذين أسرَفُوا على أنفُسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفرُ الذُنُوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم”.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي”.
  • اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. إنك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم، ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ماعـلمنا منه وما لم نعـلم، ونسألك الفردوس الأعلى.. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى  ختام مقالنا، والذي من خلاله قدمنا لكم حديث العشر الاواخر من رمضان، بالإضافة إلى أدعية العشر الاواخر من رمضان الفضيل.