صلاة القيام في رمضان كم ركعة، صلاة قيام الليل تؤدى في كل ليالي السنة، إلا أنها تحتل مكانة خاصة في ليالي شهر رمضان المبارك، كونها لها أجر عظيم عند الله تعالى، حيث انه في شهر رمضان تعظم شعائر الله تعالى وتزيد الطاعات وتكثر الحسنات، حيث يتوجب على المسلمون أداء صلاة قيام الليل كل ركعتين على حدى، وبهدوء وتأني وسكينة، ومن الجدير بالذكر بان صلاة التراويح هي نفسها صلاة قيام الليل، فمن صلى التراويح فقد صلى قيام الليل في شهر رمضان المبارك، وحول كيفية صلاة التراويح فقد جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها بأنها قالت: (يُصلِّي أربعًا، فلا تسألُ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ، ثمَّ يُصلِّي أربعًا، فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ)، وسنتعرف هنا على صلاة القيام في رمضان كم ركعة.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

يسأل المسلمون في شهر رمضان الكريم عن صلاة القيام في رمضان كم ركعة؟، وهو ما سنوضحه حسب آراء الفقهاء في الدين الإسلامي وأقوالهم التي جاءت كما يلي:

  1. القول الأول:اتفق جمهور فقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة بأن صلاة التراويح هي 20 ركعة، واستندوا في ذلك إلى صلاة المسلمون في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهن حيث كانوا يؤدونها 20 ركعة، حيث اتفق الفقهاء على أن ما أجتمع عليه المسلمون في عهد الصحابة يعتبر إجماع من المسلمين عليهن وهو الأمر الذي يؤكد بأنهن عشرون ركعة، كما قال جمهور فقهاء الحنابلة بأنهن 11 ركعة مع الوتر في الجماعة.
  2. القول الثاني:قول جمهور فقهاء المالكية بأنهن 20 ركعة وتجوز الزيادة فيهن، كأن يؤدي المسلم قيام الليل 36 ركعة، حيث استدلوا على ذلك بأن المسلمون في عهد عمر بن عبد العزيز أدوها ستة وثلاثون ركعة بدون الوتر.
  3. القول الثالث:الإمام ابن تيمية لم يحدد عدد ركعات صلاة قيام الليل أو التراويح في شهر رمضان المبارك، إذ ترك الأمر منوطاً باجتهاد المسلم ومقدرته على القيام والصلاة في ليالي شهر رمضان المبارك

يتوجب على المسلمون معرفة صلاة القيام في رمضان كم ركعة، وذلك لاقتفاء أثر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته وتطبيقها في حياتهم، فهم كانوا خير أمة أخرجت للناس، ومن واجب المسلمون اتباعهم وتطبيق سنتهم لكي يحسن إيمان المسلم ويقبل عمله ولكي يبني دينه على الأسس الصحيحة التي وضعها النبي عليه الصلاة والسلام في بداية نشر الدعوة الإسلامية.