في ظل ارتفاع الاسعار للبنزين، اصبحت الحاجة ملحة لمعرفة كيفية حساب استهلاك البنزين، وذالك لتوفير مقدار البنزين الذي يستهلك من قبل السيارة ، ايضاً يجب اتخاذ الخطوات المتوجبة لتخفيف الاستهلاك اليومي للبنزين.

ومن ثم يتم توفير الاموال على المدى البعيد، ومن النواحي الاقتصادية للائق فإن ادق الطرق لمعرفة الاستهلاك للبنزين وهي تحسب يدوياً، وذالك على اسس معرفة المسافات المقطوعة وايضاً حجم الوقود للمستهلك، ويعتبر معدل الاستهلاك للوقوج حسابياً هو العدد من الكيلو مترات المقطوع لكل لتر من البنزين.

تحديد المسافة المقطوعة

في البداية نحدد المسافات المقطوعة وحجم البنزين المستهلك، ومن ثم املاء الخزان بالبنزين ويشكل كامل وسجل عدد الكيلو مترات على عدد المسافة مثل تسجيل اولى وذالك اذا كانت سيارتك لا تتوفر على العدد من المسافات للرحلات.

ومن ثم املاء الخزان بالبنزين وبشكل كامل وتسجيل عدد الكيلو مترات على عداد المسافات مثال كتسجيل اولي وايضاً اذا كانت سيارتك لا تتوافر على العديد من المسافات للرحلات.

ومن ثم قم بقيادة السيارة بشكل طبيعي حتى تكون بحاجة الى تعبئة خزان البنزين المجدد

ومن ثم املاء الخزان من جديد، وقم بتسجيل الكمية للبنزين التي قمت بإضافتها وهي كمية البنزين المستهلك والتي نبحث عنها.

ومن ثم سجل آخر قراءة على العداد للمسافات ومن ثم اطرح منها التسجيلات الاولية وبذالك نكون قد حصلنا على مسافات مقطوعة.

كيفية حساب استهلاك البنزين

المسٍافة الُمقًطوعة: حجم البٍنزين المًستخدم = إستهَلاك البنٍزين.

مثال لحظٍة تعبئة الخزاِن بالكامل ًكان تسجيًل العداًد : 83.402 كم.

لٍحظة تعبئة الخزان بالكاًمل في المرة الًتالية كان تًسجيل العداِد : 83.671 كم.

حساب استهلاك الوقود

كمٍية البنزين التي احٍتاجناها لملئ الخًزان وهي : 47 لتر.

وبالتٍالي المسافة المقُطوعة ستكٍون : 83671 كلم (-)

83402 كلم = 269 كم.

وان كانت سيارتك تحتوي على العديد من الرحلات املأ الخزان بالبنزين، ومن ثم اضبط العداد بمسافة الرحلات، ومن ثم قم بقيادة السيارة حتى يقترب خزان البنزين من الافراغ تماما، ومن ثم اعد ملئ الخزان بالكامل

ويجب ان تعلم ان معدل الاستهلاك للوقود عن طريق قسمة الكيلومترات المقطوعة لكمية الوقود، حيث نعني بالاستلاك للوقود في السيارات مع عدد الكيلو مترات المقطوعة لكل لتر من البنزين، واذا عرفت المسافة التي تم قطعها بعدد اللترات للوقود في السيارة ومن ثم التقسيم ببساطة القسمة لعدد بالكيلو مترات، ويضرب بعدد لترات الوقودللسيارة ويمكنك بكل بساطة قسمة العدد للكيلو مترات على عدد اللترات في الوقود المستهلك وذالك للتعرف على الكيلو مترات لكل واحد لتر.

وعن طريق التسجيل قراءة الكيلو مترات للظاهرة على الظواهر في عدد الرحلات قبل شراء الوقود بشكل مباشر، ويجب تسجيل القراءة بالكيلو مترات، على عدد الرحلات وايضا على قيمة النهاية، قبل التزود بالوقود في المحطة المباشرة.

وبذالك تكون طريقة حساب البنزين باللتر، واضحة للجميع، حيث يهتم العديد منكم في ذالك الاوقات بتلك العملية، لان اسعار البنزين ارتفعت، دمتم بكل خير زوارنا الكرام.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)