من هم النواصب، مصطلح يطلق على من نصب العداء لأهل البيت، وأهل البيت هم آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى عليه السلام، ولقد أمرنا الله عز وجل بموالاة أهل البيت ونصرة دينه، والابتعاد عن كل مظاهر الكره والحقد التي تؤدي إلى عداء أهل البيت، وقد كان هذا المصطلح يطلق على من يعادي أهل البيت، وقد طوره الشيعة ليصبح مقصده كل من ينكر الروايات عن على رضى الله عنه، وحكم النواصب تكفيرهم بإجماع العلماء، فمن هم النواصب، مصطلح أطلق على فئة وجماعة معينة فمن هم.

على من يطلق مصطلح النواصب

إن أخطر ما قد يعتقده الشيعة بأن أهل السنة هم أعداء أهل البيت، فأصبح الغل والكره والحقد متوغلاً في القلوب بسبب هذا الاعتقاد، فينظرون إليهم بأنهم ينصبون العداء لأهل بيت رسول الله.

وإن أهل السنة يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأهل بيته، ويعملون بوصية النبي صلى الله عليه وسلم، ويتبرؤون من كل من ينصب العداء للنبي وأهل البيت، فالنواصب يؤذون آل البيت بالعمل والقول، ومن الطوائف التي بين بأنها اتبعت منهج النصب هي الخوارج وهؤلاء هم الطائفة التي خرجت عن على رضي الله عنه وكفرته.

ويعتبر النصب بدعة من البدع التي تعمل على بغض أهل البيت، فيعمل النواصب على طعن الدين الذي نقل من خلاد الصحابة إلينا.

لقد وصل الأمر بالشيعة تأليه أهل البيت، وتمجيدهم وتعظيمهم، وجعل مقامهم كمقام الأنبياء، وكان كل من يرفض هذا الأمر يطلق عليه ناصبي.

 النواصب هم من نصبوا العداء لآل البيت

هو مصطلح يطلق على من نصب العداء لآل البيت، ولعلي رضي الله عنه، حيث كرهوه وبغضوه، فأصبحوا يؤذون آل البيت بقولهم، وفعلهم، وقد طور الشيعة استخدام هذا المصطلح ليصبح مصطلح يطلق على كل من يرفض الخرافات عن على رضى الله عنه، وقد وصل الأمر بعلماء الشيعة أن يطلقوه على أهل السنة، وعلماء السنة.

اختلف الفقهاء في حكم النواصب، والروافض، وكان مصطلح النواصب يطلق على من نصب العداء لأهل البيت، وهذا ملخص لمن يتساءل من هم النواصب.