ان الصدق من أكثر السمات والصفات التي يجب علي المسلم أن يتحلي بها لما لها من ملجأ وملاذ أمن يجنب المسلم من الفتن والوقوع في الشرك، كما ان صفة الصدق من الصفات الاساسي التي انتهج عليها الدين الاسلامي الحنيف وبذلك فهو قيمة انسانية وصفة محمودة يجب ان يتمتع بها المسلم في كل زمان ومكان، وايضا الصدق صفة من الصفات التي يجب ان ناخذها بعين الاعتبار لما لها من أهمية علي الفرد والمجتمع وايضا اقتداء بسنة رسولنا الكريم وشخصيته التي لطالما حاربت الكزب والخداع ونشرت اسمي معاني الانسانية والتي كان علي راسها صفة الصدق.

احاديث نبوية عن الصدق

هنا نقدم لكم مجموعة كبيرة من الاحاديث النبوية التي اختلفت في المعني الحرفي ولكن اجتمعت كلها في المعني العلمي والمعرفي والتي حثت الانسان علي ضرورة الصدق، اليكم الاحاديث.

  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يُطبع المؤمن على كل شيئ إلا الخيانة والكذب.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتّى يُكتب عند الله صديقاً وإياكم والكذب فإنّ الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتّى يُكتب عند الله كذاباً.
  • عن أبي خالد حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: البَيِّعَانِ بالخِيَار ما لَم يَتَفَرقَا، فَإنْ صَدَقا وَبيَّنَا بُوركَ لَهُمَا في بيعِهمَا، وإنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَت بركَةُ بَيعِهِما.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: كل مخموم القلب، صدوق اللسان، فقالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي، لا إثم فيه، ولا بغي، ولا غل، ولا حسد.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التاجر الصدوق الأمين، مع النبيين والصديقين والشهداء.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق فإنّه مع البر وهما في الجنة، وإياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما في النار.
  • حديث صفوان بن سليم رضي اللهُ عنهُ قال: قلنا يا رسول الله أيكونُ المؤمنُ جباناً؟ قال نعم، قيل أيكونُ بخيلاً قال نعم، قيل أيكون المؤمن كذاباً قال لا.

الي هنا وقد جلبنا لكم بعض الاحاديث النبوية الشريفة عبر موسوعة المحيط والتي جائت تصف لنا اهمية الصدق وايضا بعض التجارب التي مر بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وصحابته اخذين الصدق شعاراً لهم، كما ونتمني من الله ان ناخذ الصدق شعاراً اساساً لنا في هذه الحياة لما له من اهمية كبيرة تعود علي الفرد والمجتمع بالكثير من الفائدة والايجابية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)