الالعابة النارية هي نوع من المقذوفات النارية قليلة الانفجار، حيث تستخدم بسبب الجمال لعروضات الترفيه والتسلية، وتطلق في العديد من الحفلات والاعياد والمناسبات المختلفة، وبالاخص في احتفالات راس السنة، ويتواجد العديد من الاشكال والتركيبات للالعاب النارية والتي تتضمن الحصول على العناصر الاساسية، ومن اهم تلك العناصر الالوان والاضائة والشكل والضجيج والدخان، حيث تصنع الالعاب النارية من العديد من المواد الكيميائية، حيث تعطي الالوان المميزة عند اشتعالها.

ويتم التحكم بالالعاب النارية من حيث درجة التنوع في الالوان حسب نوع المواد الكيميائية المستخدمة، وتصمم لتعطي لهب وشرار والوان جميلة ومحددة، ومنها الاحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر والازرق والارجواني، حيث تختلف الالعاب النارية عن بعضها البعض، وهي انفجارات تحدث ضوء بألوان عديدة، وتحدث اصوات ولا تحدث اضواء.

مما تتكون الالعاب النارية

تتكون الالعاب النارية بشكل واضح من املاح البارود، ويعرف ذالك الملح بالعلم بأنه مزيج ايوني يتكون نتيجة للتفاعلات بين الاحماض والقواعد، وذالك يعطي الصفة الاساسية للاملاح في الحالة المجففة وترفض قابليتها لنقل الكهرباء.

ومن مكونات املاح البارود المستخدمة في الالعاب النارية، انواع متعددة، وهي كربونات السترونيوم، وهي التي تظهر اللون الاحمر في السماء، وكلوريد الكالسيوم يظهر اللون البرتقالي، وايضاً نترات الصورديوم يعطي اللون الاصفر في السماء، وكلوريد الباريوم يعطي اللون الاخضر، وايضاً كلوريد النحاس يعطي اللون الازرق في السماء، ويتواجد العديد من الالوان عبر المواد الكيميائية المتعددة، وعند مزج تلك الاملح تعطي لون مميز وجميل.

ومن الامثلة على ذالك اللون البنفسجي هو تفاعل املاح الستيريوم الذي يعطي اللون الاحمر مع املاح كلوريد النحاس الذي يعطي اللون الازرق، ولكن عند دمج تلك الالوان يعطي اللون البنفسجي.

وتتدرج الالوان المرئية في السماء، والتي نجد ان تلك الاملاح عند احتراقها تطلق اطياف ذات اطوال موجية محددة، ومثال ذالك اللون الازرق يظهر انبعاث موجات ملح كلوريد النحاس حيث يبلغ طوله 500نانوميتر، وهو من اقصر الاطوال الموجية، حيث يقع ضمن الاشعات المرئية لعين الانسان، وايضا ملح الستيريوم يعطي اطوال موجية تبلغ600نانومتر، وهو من اقصر الاطوال الموجية التي تقع ضمن الطول المرئي لعين الانسان.

مخترع الالعاب النارية

يعتبر اول من اخترع الالعاب النارية هم الصينيون القدماء وذالك في القرن السابع الميلادي، حيث انتشر استخدامها لانهم كانوا يعتقدون بأنها تطرد الارواح الشريرة، وتعتبر الالعاب النارية واحدة من اركان الاحتفال، وذالك استخدمت في راس السنة الصينية، وايضاً مهرجان القمر، وتم اختراع الالعاب النارية نتيجة لاختراع البارود، والذي يعتبر من الاختراعات الاربعة العظيمة للصين، وتعتبر الصين هي اكبر مصنع للالعاب النارية في العالم.

حيث انها تتكون من اسطوانة او انبوب مصنوع من الاوراق المقواة، والعادية، وتتغلف بمادة قابلة للاشتعال، وتدمج الاسطوانات والانابيب مع بعضها البعض والتي تبعث عند اشتعالها تنوعات في العرض من حيث الاشكال والالوان النارية، والتي تكون على شكل قذيفة مثل الهاون ولها قوة دافعية مثل الصاروخ.

هكذا تصنع الالعاب النارية وتعطي الالوان الجميلة في السماء، والتي يطلقها العديد منكم في الحفلات والمهرجانات، حيث انها تتركب من العديد من الاملاح وهي السر في وجود الالوان، حيث ان لكل نوع من الاملاح لونه المختص به وموجته المختصة به ايضاً، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)