ما هو عدد الجزر في الكويت، تعتبر دولة الكويت هي من أهمِ دول الخليج العربي، والتي قد احتلت الموقع الجغرافي الاستراتيجي المميز، حيثُ أن هذه الدولة العربية تقع تحديداً في غرب قارة آسيا في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما وأن هذه الدولة تُعتبر هي من أهمِ أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي، واشتهرت دولة الكويت باحتوائها على الكثيرِ من التضاريس المُتنوعة، ولعل من أهمِ ما تميزت به دولة الكويت عن باقي الدول العربية أنها تحتوي على الكثير من الجزر، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن جزر دولة الكويت، كما وأننا سوف نتعرف على ما هو عدد الجزر في الكويت. 

أسماء جزر الكويت

الجدير بالذكرِ أن عدد الجزر في الكويت قد بلغ 9 جزر بحرية وهذا العدد معروف في الوقتِ الراهن، بينما في القدمِ احتوت دولة الكويت على 10 جزر بحرية، والتي اختلفت في موقعها وأيضاً في مساحتها، وفيما يأتي سوف نوضح لكم أسماء جزر الكويت، والتي تأتي موضحة كما في النقاط الآتية:

1- جزيرة وربة

هي الجزيرة التي تقع في شمال جزيرة بوبيان، وقد بلغت مساحة هذه الجزيرة البحرية 37 كيلومتراً مربعاً، والتي تقع بالقربِ من مصب نهر الفرات.

2- جزيرة بوبيان

هي تلك الجزيرة التي تقع في الجانب الغربي لدلتا شط العرب، تحديداً في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، حيثُ بلغت مساحتها 863 كيلومتر مربع.

جزيرة مسكان

تعتبر هذه الجزيرة هي من الجزر ذات الحجم الصغير، فقد بلغت مساحتها 750 متر مربع، وقد وقعت في الجنوب من جزيرة بوبيان.

4- جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا على بعد 20 كم بالمقابل من ساحل مدينة الكويت، وهي من الجزر التابعة لدولة الكويت.

6- جزيرة عوهة

تُعتبر جزيرة عوهة هي من الجزر ذات الحجم الصغير، والتي قد بلغ طولها ما يُقارب 800 متر، وقد بلغ عرض هذه الجزيرة 540 متراً، وبالنسبة للمساحة لهذه الجزيرة فقد بلغت حوالي 34 هكتاراً.

7_ جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل داخل خليج الكويت، وقد اكدت الدراسات أن جزيرة أم النمل هي الموقع للكثير من الاكتشافات الأثرية والتاريخية، خاصة من العصر الإسلامي، والعصر البرونزي .

7- جزيرة الشويخ

8 جزيرة كبر

تقع جزيرة كبر على بعد حوالي 30 كيلومترا قبالة الساحل الجنوبي للكويت، وعلى بعد 29 كيلومترا قبالة ساحل فيلكا.

9- جزيرة قاروه

هي جزيرة تابعة لدولة الكويت، وهي أصغر الجزر التسع، وتقع على بعد 37.5 كم من البر الرئيسي، وعلى بعد 17 كم من جزيرة أم المرادم.

10- جزيرة أم المرادم

يبلغ طول الجزيرة 1.5 كيلو متر ومساحة عرضها 540 متر حوالي 65 هكتار، وهي تقع بين المياه الإقليمية الكويتية والسعودية.

أكبر جزيرة في الكويت

إن أكبر جزيرة تقع في دولة الكويت هي جزيرة بوبيان، والتي قد بلغت مساحتها ما يُقارب 863  كم²، وبناء على هذه المساحة فقد تبين أنه لا يوجد أكبر من مساحة جزيرة بوبيان في دولة الكويت، والجدير بالذكر أن جزيرة بوبيان تقع مقابل الساحل الشمالي الكويتي وتحديداً على رأس الخليج العربي إلى الغرب من شط العرب، وهُناك ممر مائي ضيق يأتي كفاصل بين جزيرة بوبيان ودولة الكويت، حيثُ يطلق على هذا الممر المائي خور الصبيّة، والذي يقع تحديداً في غرب الجزيرة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)