توجد الكثير من التفسيرات لكبار المفسرين، حيث قام المفسرين بتفسير آيات القرآن الكريم بالتفسير الصحيح، واختلف بعضهم في تفسير الآيات عن الآخر، سهل علم التفسير على الكثير حول فهم القرآن الكريم فهماً صحيحاً،  وانتشرت الكثير من الكتب الشهيرة للمفسرين، والذين يفسرون آيات القرآن الكريم فهي تفسيراً دقيقاً، لذلك سنقدم لكم اليوم “ما معنى والسماء ذات البروج”، آية من آيات سورة البروج، حيث يجهل البعض تفسير ومعنى هذه الآية، ولكن من خلال مقالنا اليوم سنقدم لكم المعنى الصحيح، والتفسير الدقيق للآية.

معنى والسماء ذات البروج

اختلف علماء التفسير على معنى آية (والسماء ذات البروج)، حيث يوجد أكثر من معنى وتفسير للآية، فقد قال بعض علماء التفسير وكبار المفسرين، بأن معنى البروج في الآية هي القصور، والبعض الآخر قال أنها الكواكب.

  • قال ابن عباس: أن البروج هي قصور موجودة في السماء، حسب تفسيره للآية، ولكن هناك مفسرين غيره قالوا بأنها الكواكب المنتشرة في السماء.
  • قال أبو معاذ: سمع قوم يضحكون عند قوله (ذات البروج)، حيث وصف البعض منهم البروج بالقصور المعلقة في السماء، ولكن البعض الآخر رأى أن البروج هي الكواكب في السماء.
  • محمد بن عمرو قال: (ذات البروج) بمعنى النجوم في السماء.
  • ابن حميد قال: (والسماء ذات البروج) أنها النجوم المنتشرة في السماء.
  • الحسن بن قزعة قال: معنى آية (والسماء ذات البروج) أنها ذات الرمل والماء.
  • أجمع الكثير من الناس على معنى آية (والسماء ذات البروج)، أنها القصور الموجودة في السماء، حيث استدلوا على ذلك من آية (ولو كنتم في بروج مشيدة)، وهي البروج والمنازل العالية والشهقة المعلقة في السماء.

والكثير من التفسيرات التي فسرها الكثير من علماء التفسير، حيث أجمع البعض منهم على معنى آية (والسماء ذات البروج) أنها القصور المليئة في السماء، وليست الكواكب، وهناك الكثير من كتب التفسير التي وضحت تفسير الآية بالشكل الصحيح، حيث يختلف رأي كل مفسر عن الآخر، وكل مفسر يقوم بالتفسير بالشكل الصحيح والمناسب من وجهة نظره، وبناء على الكثير من الشواهد الموجودة في القرآن وكتب التفسير المتعددة.

التفسير سهل على الكثير من الناس فهم القرآن الكريم وآياته بالشكل الصحيح، حيث هناك من يجهل معاني الكثير من الآيات، ولكن أصبح اليوم هناك تطور كبير في علم التفسير، حيث هناك الكثير من الكتب المخصصة لتفسير آيات القرآن الكريم بالشكل الصحيح، ويوجد الكثير من المفسرين الكبار، والذين يفسرون الآيات التي يجهل الناس تفسيرها ومعناها الصحيح.

ومن تفسيرات علماء التفسير والمفسرين، تبين التفسير الصحيح للآية (والسماء ذات البروج)، حيث معظمهم أجمع أنها القصور وليست الكواكب، لذلك كان يجب أن نقدم لكم التفسير الصحيح من خلال مقالنا “ما معنى والسماء ذات البروج”، حتى يعلم الكثير من الناس المعنى الصحيح للآية، ومقصد الله الصحيح من هذه الآية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)