يبدا وقت التلبيه للحاج من بعد الاحرام وينتهي وقتها، تعد التلبية على أنها أحد الأركان الأساسية في الحج، كما ان التلبية تعتبر من السنة عند أصحاب المذهب الشافعي كما يعتبر الإمام أحمد بن حنبل في مذهبه بأن التلبية من السنة، وفي الرواية عن مالك، حيث قال ابن حزم وقال الأحناف أيضا على ان التلبية هي أحد الشروط الأساسية لعملية الإحرام فإنه لا يجوز الإحرام من دونها، حيث يقوم مقام التلبية عند الأحناف ما في معناها من الإعلان عن الحج أو العمرة، كما يقوم بالتسبيح أو التهليل أو سوق الهدي، أو القيام بتقليده، حيث يعتبر ذلك مثل كبيرة الصلاة مع وجوب النية فيها، ومتعارف عليه عند مذهب مالك أن التلبية واجبة، وعند تركها هدي، كما قيل ذلك في المذهب عن الشافعي أيضا، كما يجوز أن تتصل التلبية بالإحرام بالنية عند أئمة الإسلام في المذهبين الشافعي والحنبلي، كما يجب الاتصال عند المذهب المالكي، ويشترط في ذلك عند الأحناف، فمن تركها أو ترك اتصالها بالإحرام اتصالا طويلا عرفا فإنه ينبغي عليه فدية عند القائلين، وذلك بالوجوب أو بالشرطية، إلا في حال انعقد الإحرام بما يغني عنها كالتسبيح وغيره عند أصحاب المذهب الحنفي، يبدا وقت التلبيه للحاج من بعد الاحرام وينتهي وقتها.

يبدا وقت التلبيه للحاج من بعد الاحرام وينتهي وقتها

كما أنه من الأمور المستحبه عند الإحرام هي القيام برفع الصوت أثناء بالتلبية رفعا لا يضر به الشخص الملبي ولا يضر به غيره عند العلماء الحنفيين، وأيضا عند الشافعي في الجديد ومالك وابن حزم وأحمد، كما أن الإمام أحمد يكره رفع الصوت بتلبية الإحرام في كل من الأمصار ومساجدها، حيث يستحب التكبير والإحرام في كل من المسجد الحرام ومكة المكرمة بالإضافة إلى مسجد منى وعرفة، وذلك لكون ابن عباس قد سمع رجلا يلبي في المدينة فقال: إن هذا لمجنون، إنما التلبية إذا برزت.

  • السؤال هو : يبدا وقت التلبيه للحاج من بعد الاحرام وينتهي وقتها؟
  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي : إذا بدأ الحاج برمي جمرة العقبة.