معنى كتاب مرقوم، وهي الاية القرانية رقم 9 من سورة المطففين وهي من السور المكية، التي جاءت في الترتيب 83 من القران الكريم وتقع بالتحديد في الجزء الثلاثين أي الاخير، وجاءت سورة المطففين للتوعد بمن يطففون بالميزان والتي جاءت تحمل ايات التعنيف لهذا الصنف من الناس، وهنا يبحث الكثير من الاشخاص عن معنى كتاب مرقوم وهو ما سنوفره لكم عبر هذه المقالة بتفسير العديد من المفسرين والمجتهدين في تفسير ايات القران الكريم، تابعونا حصريا من اجل الحصول علي التفسير الصحيح لكتاب مرقوم.

تفسير السعدي لكتاب مرقوم

فسر السعدي الاية بان كتاب مذكور يحتوي علي العديد من الاعمال الخبيثة وان السجين هو المحل الضيق الضنك بعكس عليين وهو المحل الذي يحتوي علي كتب الابرار، وقد قال ان سجين هي منطقة اسفل الارض السابعة والتي وصفها بانها مأوي الفجار.

تفسير الوسيط للطنطاوي لكتاب مرقوم

في الاية التالية: (وما ادراك ما سجين، كتاب مرقوم) فسر هذا بانها كتاب للفجار ومعني كتاب مرقوم هي كتاب مسطور قد بينت حروفه، وهو الكتاب المدون للسيئات والقبائح التي هي من صنع الانسان، وانه كتاب مختص بالشر، كما شرح المصير السئ الذي ينتظر هذه الفئة من الناس والتي ستنتهي بهم الي العذاب المقيم والدائم.

تفسير البغوى لكتاب مرقوم

اكد البغوي علي ان بيان الكتاب هو ما يثبت اعمالهم والتي وصفها بالارقام المثبته عليهم في الثوب، وهي اشياء لا تمحي ولا تنسي ولا يجازوا بها، وقد ختم عليهم بلغة الحمير.

تفسير ابن كثير لكتاب مرقوم

فسر ابن كثير كتاب مرقوم علي انه ما كتب لهم من المصير الي سجين أي مرقوم مكتوب لا فراغ فيه لا يزاد فيه احد ولا ينقص منه احد.

تفسير ابن عاشور لكتاب مرقوم

خبر هنا ابن عاشور في تفسيره لكتاب مرقوم عن ضمير محذوف يعود الي كتاب الفجار، فيما فسر المرقوم أي المكتوب كتابة بينه تشبه الرقم في الثوب المنسوج، وهذا الوصف الكافي الذي يفيد به لفظ كتاب سواء حقيقي او مجازي.

الي هنا وقد وضعنا لكم تفسير ايه: (كتاب مرقوم) من سورة المطففين، وقد جلبنا لكم تفسيرات الكثير من المجتهدين في مجال التفسير لايات القران الحكيم، وقد شاركنا واياكم كامل التفسيرات التي اصدرت عن المفسرين.

Mozilla/5.0 (iPhone; CPU iPhone OS 14_4 like Mac OS X) AppleWebKit/605.1.15 (KHTML, like Gecko) GSA/158.0.371218587 Mobile/15E148 Safari/604.1