هل تجوز الصلاة بالمناكير، والمناكير هو عبارة عن طلاء يوضع على الأظافر فيغلفها، وقد أثبتت الدراسات بأنه يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبذلك فيكون أحد موانع وصول الماء إلى الأظفر الذي هو جزء من اليد، وإن غسل اليدين أحد أركان الوضوء الواجب وصول الماء إليها، لذلك فإنه على المرأة أن تتحرى وصول الماء إلى يديها من اليد إلى المرفق، ونجد من الأسئلة التي تتساءلها النساء هل تجوز الصلاة بالمناكير ؟ فمنهن الكثيرات اللواتي يحرصن على أداء الصلاة على أتم وجه، وهنا بيان لهذا الأمر.

حكم وضوء من تستخدم المناكير

من الواجب على المرأة أن لا تضع المناكير إلا وهي على طهارة، فتتوضأ من ثم تضع المناكير، وذلك لأنها تمنع وصول الماء إلى أصل الأظافر، وذلك إذا كان لا بد وأن تضعه، والأولى أن تتركه، فإن انتقضت طهارتها فلا يجوز لها أن تتوضأ والمناكير على أظافرها، فحينها الأولى أن تزيل المناكير من ثم تتوضأ، فإن كانت قد توضأت ووضعت المناكير على طهارة فلا بأس لها أن بالصلاة بالمناكير، أما إن كانت قد وضعتها على غير طهارة وتوضأت وهي تضع المناكير فقد انتقص وضوءها، ولا يجوز لها الصلاة بالمناكير حينها.

حكم صلاة من صلت وعلى أظفارها المناكير

إن كانت قد توضأت لصلاتها وعلى أظفارها المناكير فإن وضوءها ناقص، وبذلك لا تجوز الصلاة بالمناكير حينها، وعليها إعادة الصلاة التي صلتها وعلى أظفارها المناكير، فإن الأولى بها ألا تضع المناكير مطلقاً، فإن وضعتها مرغمة لذلك فعليها أن تضعها بعد وضوءها، وإن أرادت أن تعيد الوضوء فعليها إزالة المناكير حينها، فلا تصلى وعلى أظفارها المناكير إلا وقد توضأت ثم وضعت المناكير.

هل المناكير يبطل الصلاة ؟

عبارة ترد على تساؤل هل تجوز الصلاة بالمناكير؟ (المناكير لا يبطل الصلاة ولكن ينقض الوضوء)، وتفصيلاً لذلك بأن من وضعت المناكير على طهارة ثم صلت فصلتها جائزة، أي أنها توضأت من ثم وضعت المناكير، أما من وضعت المناكير ثم صلت فوضوءها ناقص ويترتب عليه أن صلاتها باطلة، وعليها إزالة المناكير ثم إعادة الوضوء دونه، فإن صلت وعلى يدها المناكير وهي تعلم بالأمر فعليها إزلة المناكير والوضوء على طهارة من ثم تعيد صلاتها.

حكم الصلاة لمن توضأت وهي تضع المناكير

من توضأت وهي تضع المناكير فإن صلاتها لا تجوز، وعليها أن تزيل المناكير ثم تتوضأ دونه، من ثم عليها إعادة الصلاة، وذلك بإجماع العلماء، والسبب بأن المناكير طلاء يمنع وصول الماء إلى أصل الأظفر فينقض الوضوء.

حري بالمرأة أن تلتزم بما جاء من أحكام شرعية، في لباسها، وصلاتها، فنجد ممن تحرص على ذلك تتساءل هل تجوز الصلاة بالمناكير ؟ وهذا ما ستجد إجابته في أعلاه.