ماذا أقول في سجود السهو ؟ يحدث في الصلاة أن ينسى المصلي كم ركعة صلى، وذلك بسبب سهوه، أو انشغال فكره في أمر ما، أو تعمقه في صلاته، وقد ينسى عدد الركعات التي صلاها، فماذا يفعل، وما عليه فعله عند سهوه في الصلاة، عليه أن يسجد سجدتين قبل التسليم أو بعد التسليم، وتسمى هذه السجدة بسجود السهو، والتي تصلى بسبب الزيادة على الصلاة، أو النقص فيها، أو أن يشك المصلي في صلاته، فإذا كانت الزيادة أو النقص أمر متعمد من المصلي فإن صلاته باطلة ولا سجود سهو له، وأما إن كان ناسياً فعليه بسجود السهو، فماذا أقول في سجود السهو ؟ سؤال مهم يسأله الكثيرون لمعرفة ما يقال في سجود السهو.

الأذكار المشروعة في سجود السهو

إن سجود السهو يؤدى كما يؤدى سجود الصلاة، وهو عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي قبل التسليم من الصلاة، أو بعد التسليم، وذلك لتصحيح خلل في الصلاة إما بنقص في عدد الركعات أو زيادة، أو شك في الصلاة، ولهذا السبب شرع سجود السهو، حيث يقول المصلي في سجود السهو ما يقوله في سجود الصلاة، والرد على السائل في ماذا أقول في سجود السهو ؟ يمكنك أن تردد ما تردده في سجود الصلاة، فتقول إحدى الأذكار التالية:

  • سبحان ربي الأعلى فأقلها واجب مرة، أو ثلاث مرات.
  • سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • سبوح قدوس رب الملائكة والروح.
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت.
  • سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

ماذا يقال في سجود السهو؟

شرع الإسلام سجود السهو للمصلين كي لا يشق عليهم ويعيد المصلي صلاته، فسجود السهو يصلى في حال الزيادة، أو النقص غير متعمدان، أو الشك في الصلاة، وأما عن كيفية سجود السهو فإنه يصلى ركعتين قبل التسليم من الصلاة، أو بعد التسليم، ويقول المصلي في سجود السهو ما يقال في سجود الصلاة فيقول : ( سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي).

عند حدوث خلل في الصلاة فإنه يتوجب على المصلي سجود السهو، وهو سجدتان بعد انتهاء الصلاة، ورداً على سؤال السائل ماذا أقول في سجود السهو ؟ فيمكنه أن يردد أي من الأذكار الواجبة في سجود الصلاة.