افضل الدعاء قبل الافطار، مع قدوم شهر رمضان المبارك يبحث الكثير من الاشخاص التي تقال في كافة الأوقات، ومنها وقت قبل الإفطار، والذي يعتبر من أفضل الأوقات، لأنه الوقت الذي يستجيب فيه الله تعالى الدعاء من عباده الصالحين وفي هذا الشهر المبارك تكثر الخيرات والبركات، وهو شهر المغفرة والعتق من النار، لذلك يجب على كل شخص استغلال وقت الصيام في شهر رمضان المبارك من خلال تأدية العبادات المختلفة، والدعاء في كافة الاوقات ومنها قبل الإفطار، وفي مقالنا سنقدم لكم افضل الدعاء قبل الافطار.

افضل الدعاء قبل الافطار

أفضل الدعاء في شهر رمضان المبارك هو الدعاء الذي يكون قبل الإفطار، فـ للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره، وفرحة عند لقاء الله تعالى، وفرحة الصائم عند الإفطار هي الدعاء واستجابته من المولى عزوجل، فهذا الوقت هو أفضل الاوقات، وهو يكون قبل موعد الإفطار بدقائق، ويجب أن يحرص المسلم على استغلال هذه الوقت في التسبيح والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والدعاء بما يجول في خاطره لله تعالى، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم افضل الدعاء قبل الافطار.

  • هب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  • وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.
  • وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

يحرص كافة المسلمين من جميع بقاع الأرض على التقرب لله تعالى من خلال الدعاء، وهو وسيلة تواصل العبد بربه، وأفضل الادعية هي التي تكون في شهر رمضان المبارك، ويمكن لكافة المسلمين الدعاء بما يشاءون في هذا الشهر، ويعتبر أفضل وقت للدعاء هو قبل الإفطار، وفي فقرتنا سنقدم لكم دعاء الصائم قبل الإفطار.

  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأسالك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.

دعاء الصائم عند الافطار

هنا تجدون أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الصائم عند الإفطار ، وهي كالتالي:

  • اللهمَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النار.
  • اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

يمكن للعبد أن يدعو ببعض الأدعية قبل آذان المغرب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك
  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ، ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم افتح لي ابواب رحمتك وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا وأهلنا ولكل من له حق وفضل علينا اللهم طهر قلوبنا من کل ضيق، ويسر أمورنا في کل طريق.
  • اللهم أنها آخر لحظات في نهار هذا اليوم المبارك ونحن عبيدك يا لله فلا تدع هذا اليوم يمر الا وانت راضي عنا فيه يارب العالمين ، اللهم اجعل هذا اليوم شافع لنا يوم نلقاك فيه ، اللهم انت الحق وقولك حق والجنة حق والنار حق لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ : فَاغْفِرْ لِي.
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا الديني، والذي من خلاله قدمنا لكم افضل الدعاء قبل الافطار، وهو الدعاء الذي يدعو به العبد في شهر رمضان المبارك قبل موعد آذان المغرب، ولهذا الدعاء أهمية عظمى، لأنه الدعاء المستجاب بإذن الله تعالى.