دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت، تعيش  الأمتين العربية والإسلامية هذه الأيام أجواء شهر رمضان المبارك هذه الأجواء المفعمة بالإيمانيات والذكر والتهجد وقراءة القرآن الكريم، ويحرص الصائمون على أداء الصلوات في المساجد والإكثار من الذكر من  تسبيح واستغفار ودعاء لأن الله وعد الصائمين في هذا الشهر العظيم بمضاعفة الأجور والثواب العظيم، إن من أهم مايسعى إليه الكثير من المسلمين في شهر رمضان هو استجابة الدعاء فنرى الكثير يبحث عن شتى أنواع الأدعية التي من  شأناه أن تقرب العبد من ربه وتعينه على استجابة دعائه، وكذلك الحرص على الصلاة في المقام الأول وخاصة صلاة التراويح وقيام الليل، ومن أهم الأدعية التي يبحث عنها المصلين دعاء التارويح اللهم اهدنا فيمن هديت والذي سنضع صيغه كاملة كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن كبار الأئمة.

دعاء طويل اللهم اهدنا فيمَن هديت

يكثر الصائمين في شهر رمضان الكريم من الأدعية وذلك طمعا في كرم الله باستجابة دعائهم بفضله ومن أكثر الأدعية التي يتداولها المصليين دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت وللحديث تكملة وهي.

“اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.”

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

صلاة التراويح تشهد هذه الأيام حضورا كبيرا من المصلين المؤدين لها في جماعات في المساجد والذين بدورهم يحرصون على أداء الصلاة على وجهها الأمثل والإكثار من دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت وبعض الأدعية التي سنذكرها الآن.

  1. اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ؛ فإنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ، أنتَ تَمُنُّ، ولا يُمَنُّ عليكَ، أنت الغنِيُّ، ونحن الفقراءُ إليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  2. الهم اهدنا فيمن هديت اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا ، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا ، واجعـل االحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  3. دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت والطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

تجتمع أعداد المصليين في المساجد بعد أداء فرض صلاة العشاء ليتجهزوا لأداء صلاة التراويح والتي بدوره يحرص الكثير من المصلين بعد صلاة العشاء على أدائها طلبا للأجر والثواب والمغفرة من الله، تتضمن صلاة التراويح الركن الأساسي وهو الصلاة بالإضافة إلى ترديد الكثير من الأدعية ومن هذه الأدعية.

  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم وفق إمامنا لما تحبه وترضاه، يا كريم! اللهم هيئ له البطانة الصالحة التي تعينه على الخير وتدله عليه، برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون. اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعل مجتمعنا هذا مجتمعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعدَه تفرقاً معصوماً، ولا تجعل فينا ولا معنا شقياً ولا محروماً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الاكرام
  • دعاء التراويح كامل اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين
  • دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله.

أقوى دعاء صلاة التراويح

يحرص بعض الشيوخ في المساجد الذين يقومون على الإمامة بالناس لترديد الأدعية بعد الانتهاء من الصلاة ومن أقوى الأدعية.

  • دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت، اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك.
  •  اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته .