الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح، يعتبر قيام الليل من أعظم العبادات عند الله تعالى، والتي من خلالها يتقرب العبد لله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من قام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، وصلاة التراويح هي التي تؤدي بعد صلاة العشاء، ويصليها المسلم مثنى مثنى ثم يختمها بالوتر، وهي من الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ومن لها يدعو الله بما يرغب، لذلك ينبغي على المسلم أن يكون حريصاً على الاجتهاد في العبادة في شهر رمضان المبارك من خلال قيام التراويح وقيام العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها، وفي مقالنا سنعرض عليكم الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يعتبر الدعاء وسيلة للتقرب إلى الله تعالى، ومن خلال الدعاء تتحقق الأمنيات والأحلام، ونجد الكثير من الأشخاص ينتظرون شهر رمضان المبارك ليدعو المولى عزو جل بما يرغبون ويريدون، خاصة بعد الانتهاء من صلاة التراويح وفي هذه الفقرة سنتعرف على الدعاء الذي يقال بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله.
  • اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان ، اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الابرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم اجعلنا ممن قرأ القرآن فيرتقي، ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى، اللهم ارزقنا القناعة، اللهم حبيبنا في صلاة الجماعة، اللهم  ذكرنا بالموت كل ساعة، اللهم احشرنا يا ربنا مع النبي المصطفى صاحب الشفاعة، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع من قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع.

أدعية صلاة التراويح مكتوبة

يوجد الكثير من الأدعية تقال في صلاة التراويح، وفي هذه الفقرة اخترنا لكم بعض من الأدعية التي تقال في صلاة التراويح مكتوبة، وهي كالتالي:

  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.
  •  اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يارب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا.

دعاء القنوت في صلاة التراويح

يكثر المسلمون الدعاء في شهر رمضان المبارك، خاصة أثناء صلاة التراويح، وهنا نقدم لكم دعاء القنوت في صلاة التراويح.

  • اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا وأبنائنا في كل مكان.
  • اللـهُم إنا نعوذ ُبك من زوال نعـمتِك وتحـوّل عافيتـِك وفَجأةِ نِقـمتـِك وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك وعـزائمَ مغفرتك  والغـنيمةَ من كل بـِر والسلامة من كل اٍثم والفوزَ بالجنة والنجاة من النـار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا من حفظت يونس في بطن الحوت؛ احفظنا اللهم من قُرناء السوء ومن شِرار خلقك، اللهم آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقِنا عذاب النار.
  • اللهم تقبل منا صيامنا، وقِيامنا، وركوعنا، وسجودنا يا رب العالمين، وأصلح لنا الدين الذي هو عصمة أمرنا، ومن غيره نتِيه، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، واجعلنا من المستورين، وارحمْنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين.

دعاء رفع البلاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

مع اشتداد البلاء في كافة دول العالم، يبحث الكثير من الأشخاص عن الدعاء الذي يقال لرفع البلاء عن المسلمين في كل مكان وذلك بعد الانتهاء من صلاة التراويح، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم طهر قلوبنا، واكشف قلوبنا، وتولنا بالحسنى، واجمع لنا خير الآخرة والأولى، اللهم ألف بين قلوبنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، واكفنا شر ما أهمنا وغمنا.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين.
  • «الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلاله قدمن لكم كافة الأدعية التي تقال بعد الانتهاء من صلاة التراويح، وهي الصلاة التي يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء تقربا لله تعالى ولنيل الأجر والثواب منه والمغفرة والعتق من النار.