في ظل الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية من اجل الارتقاء بالمملكة الي الامام، تهتم المملكة السعودية بخطوطها الجوية التي تشكل اكبر الخطوط في الوطن العربي لما تضمه من مطارات احدثت تطور هائل في التنمية المستدامة السعودية، من الاسباب التي جعلت المملكة تضج بالعديد من المطارات هي المساحات الشاسعة التي تمتلكها المملكة وهو الامر الذي سهل حركة انشاء المطارات الكثيرة في المملكة السعودية، وفي السؤال عن مطارات المملكة العربية السعودية نحن هنا بصدد ان نوفر لكم كافة المعلومات عن أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها بالتفصيل فتابعونا حصريا من خلال هذه المقالة.

انواع المطارات السعودية

تنقسم المطارات السعودية الي عدة اقسام وهي المطارات الدولية والمطارات الاقليمية والمطارات الداخلية، ونحن هنا بصدد ان نوفر لكم كافة المعلومات عن تلك المطارات بالتفصيل من خلال ما نسرده لكم بالاسفل.

المطارات الدولية السعودية

مطار الملك خالد: وهو المطار الاول الذي يشكل البوابة الرئيسية للمملكة العربية السعودية، ويقع في شمال المطار، ويعد ثاني اكبر مطار في العالم من حيث المساحة حيث يبلغ مساحته 225.00 متر مربع، ويستخدم مطار الملك خالد الدولي اكثر من اربعين خط للطيران، وايضا لاقي اهتمام كبير من قبل المسافرين حيث بلغ عدد المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي حوالي 22 مليون مسافر في العام الماضي.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الملك عبد العزيز: يقع هذا المطار في الشمال من مدينة جدة وهو المطار الذي تم افتتاحه بشكل رسمي منذ عام 1945، ويبلغ حجم المطار 15 كيلو متر، ويحتوي ايضا علي العديد من المرافق الملكية والخاصة للقاعدة الجوية السعودية، فيما يبلغ عدد المسافرين سنويا من مطار الملك العزيز بحوالي 27 مليون مسافر، اما من ناحية التصميم المعماري فهو مطار يضم 3 صالات رسمية واساسية ويحتوي علي 3 مدرجات وابراج مراقبة.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الملك فهد الدولي: وهو المطار الاكبر في العالم ككل من ناحية المساحة، ويقع هذا المطار في مدينة الدمام وتبلغ مساحته 780 كيلو متر، وهي تلك المساحة التي تقوم عليها دولة البحرين كاملة، يقدم مطار الملك فهد الدولي العديد من الخدمات الرائعة والتي تخدم كافة السكان في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية ويبلغ حجم المسافرين من خلال مطار الملك فهد الدولي حوالي 5 ملايين مسافر سنويا.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الامير محمد بن عبد العزيز: وهو المطار الواقع شرق المدينة المنورة ومساحته الجغرافية قليلة نسبيا مقارنة مع المطارات الاخري حيث يبلغ حجمه حوالي 27 كيلو متر، يحتوي مطار الامير محمد بن عبد العزيز علي 3 طوابق لها مصعد كهربائي يصلها مع بعضها البعض، ويعد ايضا هذا المطار احد المنافذ الدولية لدخول والخروج للحجاج والمعتمرين داخل المملكة السعودية.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الطائف الدولي: يقع هذا المطار في الشرق من مدينة الطائف تم تاسيس هذا المطار عام 1976، كان في الاساس من ضمن المطارات السعودية الاقليمية الي ان تم تحويله الي مطار دولي وذلك للحد من المسافرين علي مطار عبد العزيز بجدة الذي كان يحمل ضغطا كبيرا للمواطنين وهو الامر الذي استدعي السعودي لتحويل مطار الطائف الدولي لمطار دولي للتخفيف من زحمة مطار عبد العزيز، وتبلغ نسبة المسافرين سنويا من خلاله ما يعادل مليون و100 الف مسافر.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

المطارات الاقليمية السعودية

مطار ينبع الاقليمي: ويقع في قلب مدينة ينبع الموجودة داخل المدينة المنورة، وهو مطار يحمل طابع معماري رائع ويقدم الكثير من خدمات الطيران ويهتم بالحجاج والمعتمرين، وهو ايضا اول مطار استخدم الجسور المعلقة في نقل المسافرين من الطائرة الي صالة الركاب.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الامير سلطان بن عبد العزيز: وهو المطار الاقليمي الاول الواقع في مدينة تبوك تم انشائه عام 1970 ويحتل المركز الخامس في المملة العربية السعودية من حيث المطارات التي تشكل حركة كبيرة ونشاط ضخم.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الاحساء الاقليمي: يقع ضمن مدينة الهفوف احد مدن الاحساء في الشرق من المملكة العربية السعودية، تم انشائه عام 1945 حيث شكل العديد من الخدمات للمواطنين والشركات السعودية حيث قدم الكثير من الخدمات والتسهيلات لشركة ارامكو السعودية.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار حائل الاقليمي: وهو المطار الذي يقع وسط مدينة حائل السعودية تم تاسيسه عام 1979 لخدمة اهالي منطقة حائل.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

مطار الملك عبد الله الاقليمي: وهو المطار الاول في مدينة جازان السعودية الواقعة في اقصي الغرب من المملكة تم انشائه في 1981 في مساحة صغيرة علي ارض المطار.

أسماء مطارات السعودية وكيفية الوصول إليها

اهم المطارات الداخلية السعودية

مطار الوجه المحلي: وهو المطار الاول الذي يقع ضمن مدينة الوجه احدي مدن تبوك في منطقة الشمال الغربي للمملكة السعودية تم انشائه في عام 1977 .

مطار الباحة المحلي: هو من المطارات المحلية التي تقع في منطقة الباحة الواقعة في الجنوب الغربي للمملكة السعودية تم افتتاحه عام 1982 وذلك بهدف خدمة رحلات الطيران الداخلية في المملكة.

مطار عرعر المحلي: هو مطار يقع في مدينة عرعر الواقعة في الحدود الشمالية للمملكة السعودية تم افتتاحه عام 1977 ولكنه كان مغلق.

مطار الملك سلمان المحلي: هو مطار يقع في مدينة الدوادمي الواقعة في الرياض تم انشائه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز عام 2003، صمم بطابع عصري لاحدث التصاميم العالمية الرائعة والمبتكرة.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)