الكبير والصغير يفرح بمشاهدة هطول الأمطار ويستبشرون بخيره، حيث يدعي الناس عند هطول المطر لأنها تعتبر من أهم الأوقات التي يستجيب فيها الله عز وجل دعاء المؤمن، ويدعو الناس بالكثير من الأمور مثل النجاح والشفاء للمرضى والفرج القريب والتوفيق لهم ولأحبابهم وكل أمر يحتاجه بالدنيا والآخرة، حيث يلجأ العديد للدعاء لتفريج كربهم وحزنهم وألهم عند هطول المطر، وهنا نعرض عليكم في هذه المقالة، دعاء اللهم صيبا نافعا دعاء المطر مكتوب، اليكم المقالة.

دعاء اللهم صيبا نافعا

الشريعة الإسلامية جعلت للمطر أوله شكر لله عز وجل عليه، وإن أصاب الناس عليه كشف بعض من ثيابه ليصيب المطر منه شيئ، وعليه أن يقول ( اللهم صيبا نافعا )، بمعنى اجعله يا الله نافعا لأي أرض على هذه الدنيا يصيبها المطر، اليكم أدعية اللهم صيبا نافعا:

  • اللهم إني أَسْألُكَ خَيرَهَا، وَخَيرَ ما فِيها، وَخَير ما أُرْسِلَت به، وَأَعوذُ بك مِن شَرهَا، وَشَر ما فِيها، وَشَر ما أُرْسِلَت به.
  • اللهم صَيبا نافعا، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين. اللهم آمين واجمعنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلي من الجنة وأكتب يارب آمين آمين آمين.
  • اللَّهم أغثْنَا، اللَهم أغثنا، اللَّهم أغثنا.
  • اللَّهم حوالينا ولَا عَلينا، اللَهم علَى الآكام والظِّراب، وبطُونِ الأوْدِيَة، ومَنابتِ الشَجر.
  • اللَهم صيبا نافعًا، اللَّهم اسقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُر رحمتَك، وأَحي بلدَك الميت.

دعاء اللهم صيبا نافعا دعاء المطر مكتوب

دعاء المطر مكتوب

كان نبينا الكريم يسر بهطول المطر لأنه كان يخشى بأن يكون عذاب حل بأمته، وكان يقول إذا سمع الرعد أو البرق ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك )، اليكم أدعية المطر المكتوب:

  • اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
  • اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  • يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالًا لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أسألك ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيني، وأسألك التوفيق لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.

دعاء اللهم صيبا نافعا دعاء المطر مكتوب

دعاء هطول المطر

نقدم لكم هنا أدعية هطول المطر التي يقولها الناس عند رؤيتهم المطر وهي:

  • اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، اللهم إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحدًا غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلا‌ في مرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني إياه، فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي، ولوالدي، ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولأخوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا، اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

دعاء اللهم صيبا نافعا دعاء المطر مكتوب

ونكون هنا قد وصلنا واياكم لنهاية هذه المقالة، التي قدمنا لكم من خلالها العديد من أدعية هطول المطر، ودعاء اللهم صيبا نافعا الذي يردده الإنسان عند رؤيته لهطول الأمطار، دمتم بود.