من اشهر غزوات نبينا محمد، كان رسولنا الكريم قدوة لصحابته الكرام ولجميع المسلمين وكان هو المخطط والمدبر في جميع المعارك والأمور التي تتطلب رأي حكيم فكان الصحابة رضوان الله عليهم يلجأون إليه وتتم الشورى بين المسلمين، كما أن للرسول بصمة كبيرة في حياة الصحابة وتعليمهم أمور دينهم وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي يتعرضون لها في الحياة، وهناك الكثير من المعارك التي حدثت بين الكُفار وبين المسلمين، ويتساءل الكثير من اشهر غزوات نبينا محمد للتعرف على التاريخ الاسلامي.

عدد غزوات الرسول

هناك العديد من الغزوات التي حدثت بين رسولنا الكريم وبين الكفار الذين يسببون الأذى للمسلمين وكانت الغزوات من الأمور التي تحدث بسبب التخلص من الكُفر والشرك وابعاد الأذى عن المسلمين، وتعتبر الغزوات من الأمور الجهادية التي دعا إليها الاسلام، وان معظم الغزوات قد شارك بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكانت الغزوات تتوافق مع هجرة حبيبنا المصطفى إلى المدينة المنورة، ويتساءل المسملون عن من اشهر غزوات نبينا محمد التي قادها، والغزوة هي قتل العدو وجمع غزوة غزوات والغزوة في الاسلام هي الدفاع عن الدين الاسلامي وقتال قوم قريش والكُفار وكان حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هو قائداً للغزوات، وقد بلغت عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ثمانٍ وعشرون غزوة.

أشهر غزوات الرسول واسبابها ونتائجها

هناك العديد من الغزوات التي تمت في عهد النبي وعهد صحابته الكرام وكان للمسلمين العديد من المواقف السليمة التي كانت تسير بينهم، حيث أن هناك العديد من المواقف منها موقف الصحابة في غزوة الخندق وهي من أهم الغزوات التي حدثت بين المسلمين والكُفار حيث اخترع المسلمون فكرة حفر الخندق بعد أن تم التشاور بين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبين صحابته، كما أنه تم الحفر للخندق في ستة أيام، ومن اشهر غزوات نبينا محمد / 

  1. من اشهر غزوات نبينا محمد، غزوة بدر الكبري، وهي أحد الغزوات التي حدثت في السنة الثانية للهجرة وهي من الغزوات التي حدثت عند مطاردة قريش وبضائعها وقام ابو سفيان بطلب المعونة من قريش وتم تحضير جيش المسلمين وجيش الكفار للمواجهة وتم بنصر الله انتصار المسلمين في غزوة بدر الكبرى ونتج عنها استشهاد أربعة عشر من أعداد المسلمين وتم أسر سبعون مشرك وتم قتل سبعون مشرك.
  2. من اشهر غزوات نبينا محمد، غزوة أحد وهي أحد الغزوات التي حدثت في السنة الثالثة للهجرة عندما أرادت قريش برد انتصار المسلمين والعمل على هزيمة المسلمين، حيث انتصر المسلمين في بداية المعركة إلا أن بعد انسحاب قريش تم نزول الجيش من أعلى الجبل والعمل على الالمام بالغنائم بالرغم من توصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعدم نزولهم والبقاء وتم خداع المسلمين من قِبل قريش وتم قتالهم مرة أخرى.
  3. من اشهر غزوات نبينا محمد، غزوة الخندق وهي أحد الغزوات التي سجلت في تاريخ الاسلام، ولها العديد من النتائج التي حصدها المسلمين وجعل غزوة الخندق من أعظم الغزوات التي تم حدوثها في الاسلام، كما أن غزوة الخندق حدثت في السنة الخامسة للهجرة وتم بها انتصار المسلمين انتصاراً عظيماً.
  4. من اشهر غزوات نبينا محمد، غزوة خيبر.
  5. غزوة تبوك.
  6. فتح مكة.
  7. غزوة بني النضير.