قال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أأله مع الله” وقال تعالى:” ادعوني استجب لكم”، باب يفتحه الله عز وجل لعباده المؤمنين الموحدين ليدعوه وقت الشدائد والحاجات بل ووقت السعادة والرخاء كذلك، يحتاج المسلم دائماً إلى دعاء ربه في كل حالته.

الدعاء من طرق العبادة لله عز وجل، فالله عز وجل أمر عباده أن يذكروه في كل وقت وحين إذ لدعائه وذكره الأجر والثواب العظيم، كذلك يدعو الطلاب وقت الإمتحانات الله عز وجل ليُسهل عليهم سير الإمتحان وييسر عليهم تذكر المعلومات والمذاكرة.

فائدة دعاء الإمتحانات

لا شك بأن للدعاء في حياة المسلم الأهمية الكبيرة والفائدة العظيمة، فالدعاء باب من أبواب الصلة التي تُقرب العبد من رب العالمين، يلجأ الإنسان لله عز وجل ليُحقق له أمانيه ويقضي حوائجه، إذ يجب التضرع والخشوع في دعائنا لله، والله بدوره تعالى سوف يستجيب لنا وما احوج الطلاب في أيام امتحاناتهم بالدعاء لله على أن يُيسر عليهم الأمور ويُلهمهم الإجابة المناسبة التي توصل للنجاح والتفوق.

دعاء المذاكرة والحفظ قبل الإمتحان

اللهم يا معلم موسى علمني… ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمه وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء الحفظ والفهم والنسيان قبل الإمتحان

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت،
فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل..

اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك ، وانشر علي رحمتك ، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام
“لا تحرك به لسانك لتعجل به إنا علينا حفظه وقرآنه”
مع قراءة سورة الشرح

دعاء قبل دخول الاختبار قصير

  • اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر على رحمتك، وامنن على بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم ألهمني علمًا أعرف به أمرك، وأعرف به نواهيك، وارزقني اللهم فهم وبلاغة النبيين، وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقربين، وأكرمني اللهم بنور العلم، وسرعة الفهم، واخرجني من ظلمات الوهم، وافتح لي أبواب رحمتك. اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، اللهم اجعل الصعب سهلاً، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا إله إلا الله، الحليم الكريم رب العرش العظيم.
  • اللهم استجب لنا ووفقنا لما تحب وترداه.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إني مسني الضر، وأنت أرحم الراحمين. ربي أدخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

دعاء رد القلق والتوتر في الإمتحان مكتوب

يبحث الكثير من الأهالي والطلاب مع اقتراب مواعيد الإمتحانات على دعاء يُساعد أبناءهم في تقديم الإمتحانات من دون أي قلق أو توتر، لذلك هنا أفضل هذه الأدعية:

دعاء نسيان الإجابة: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار. دعاء الحفظ للإمتحان: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنني أسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين. دعاء بدء الإجابة: ربى اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين. أدعية أخرى للإمتحان: اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. ومن أدعية الحفظ: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.