في برنامج libreoffice base يمكن الاستعلام بالمعايير , و هي شروط تقوم بتحديد السجلات التي تبحث عنها، حيث يعرف برنامج ليبر أوفيس على انه عبارة عن حزمة مكتبية حرة ومفتوحة المصدر، ويعمل هذا البرنامج على أكثر المواقع والصفحات شهرة في العالم ويندوز- ماكنتوش ولينكس، حيث أن هذا البرنامج يمنح المستخدم ستة برامج غنية وفعالة تساعده على تلبية حاجاته المكتبية مثل معالجة البيانات وتحرير الوثائق وتقديم العروض والرسم وبناء قواعد البيانات وغيرها العديد من الخدمات التي يتم تقديمها من قبل برنامج libreoffice base، لذا سوف نعرض لكم في هذه السطور كافة التفاصيل التي تتعلق بالعبارة في برنامج libreoffice base يمكن الاستعلام بالمعايير , و هي شروط تقوم بتحديد السجلات التي تبحث عنها ؟

برنامج libreoffice base

يمكننا القول أن قاعدة البيانات والمعلومات في برنامج الليبر أوفيس يطلق عليها base، وتنطق كلمة base بايز، هو مصمم قواعد البيانات ليتم استخدامها لاستخدامات سطح المكتب، base تستهدف وتهتم شريحة كبيرة وواسعة من المستخدمين التي يكون اهتماماتهم كما يلي:

أ‌- العمل على إنشاء قاعدة بيانات تشمل معلومات العملاء.

ب‌- تخزين بيانات السكان والتعداد لهم.

ت‌- تهتم بالكثير من الأحداث داخل المؤسسة.

ث‌- العمل على إعداد التقارير للأدوية والمنتجات في الصيدليات.

ج‌- العمل على تجهيز قواعد بيانات لطلاب وطالبات المدارس ويتم فيها تسجيل العلامات والمعدلات.

ح‌- ضمان جودة الإنتاج ومراجعة الحسابات من خلال تحليل البيانات.

حيث أن base يعمل على تقديم معالج بسيط ورائع ليساعد في بناء قواعد البيانات للمستخدمين المبتدئين، ويتم ذلك مع القيام بمعالجات محددة مبسقاً لتواصل العملاء والأصول والفواتير والعديد من النماذج الشائعة.

معايير الاستعلام عن برنامج libreoffice base

يوجد هناك العديد من المعايير والشروط التي يتم من خلالها القيام بعملية استخلاص البيانات والوصول إلى المعلومات الصحيحة بشكل آمن دون الوقوع في أي خطأ، وقد تم تقسيم هذه المعايير حسب الأداة التي يتم استخدامها إلى مجموعة أقسام، حيث تتمثل أبرز وأهم معايير الاستعلام عن برنامج libreoffice base في ما هو آتي :

أ‌- نقوم بإنشاء استعلام مبنى على جدول المعلمين، ثم نقوم بإنشاء الاستعلام query ويكون في وضع التصميم Design، ومن ثم نختار الحقول المختلفة التي نريد إضافتها على جدول الاستعلام.

ب‌- من ثم نختار المعيار الذي يتواجد في حقل address من ثم نختار الكلمة ونكتبها في خانة المعيار criteria، وذلك يساعد إظهار سجلات المعلمين الذين عنوان سكنهم نفس المدينة المكتوبة، ثم نضغط على run لنقوم بتشغيل الاستعلام.

ت‌- يتم إظهار سجلات المعلمين الذين عنوانهم المدينة المختارة مع عدم إظهار باقي السجلات للمعلمين الذين لديهم عنوان سكن آخر.

ث‌- من ثم في خانة العنوان address نقوم باستخدام المعيار IS NULL ومعناه يدل على إظهار السجلات التي لا يحتوي على العنوان الذي له قيمة.

ج‌- وهناك معايير < أو > او = أو <= تستخدم مع أعياد الميلاد أو الأرقام، من ثم تحديد تاريخ عيد ميلاد محدد وإظهار السجلات الخاصة به.

ح‌- نستخدم معيار andلنتمكن من إظهار السجلات للمعلمين التي تنطبق عليهم كلا المعيارين السابقان.

خ‌- نستخدم المعيار or ليتم إظهار السجلات التي تحتوي على أحد المعيارين السابقان.

د‌- نستخدم المعيار Not ليتم إظهار كافة السجلات التي تحوي عنوان غير العنوان المرفق في معيار العنوان address.

ذ‌- نستخدم المعيار Like ثم نختار* ثم نضع حرف (ا) ومعناه إظهار جميع المعلمين الذين يسكنون في العنوان المراد ويبدأ اسمها بحرف الألف.

ر‌- نستخدم NOT like ثم حرف (ا) ويعني إظهار كافة السجلات ماعدا التي تبدأ بحرف الألف.

في برنامج libreoffice base يمكن الاستعلام بالمعايير , و هي شروط تقوم بتحديد السجلات التي تبحث عنها، حيث يمكن تعريف برنامج libreoffice base على أنه هو عبارة عن أحد البرامج الإلكترونية الذي يمثل حزمة مكتبية حرة ومفتوحة المصدر، حيث يعمل هذا البرنامج على أكثر المواقع والصفحات شهرة في العالم والتي تتمثل في كل من موقع ويندوز وماكنتوش ولينكس، يقدم برنامج libreoffice base العديد من الخدمات التي تفيد المستخدم ومن أبرز هذه الخدمات العمل على تجهيز قواعد بيانات لطلاب وطالبات المدارس ويتم فيها تسجيل العلامات والمعدلات، كما يقوم بعملية تخزين بيانات السكان والتعداد لهم وغيرها من الخدمات.