اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، كونها ليلة خصها الله سبحانها و تعالى بالفضائل الكثيرة المرتبطة ارتباطا وثيقا بقلب تعلق قلبه بالتقرب لله عزوجل، ليلة حازت من المسميات أجملها و ما يدلل على فضلها الكبير فهي ليلة  البراءة و ليلة الدعاء ليلة ترسل بها الدعوات إلى السماء السابعة ليستقبلها الله سبحانه و تعالى باستجابة تقر قلب المؤمن، ليلة النصف من شعبان ليلة الإجابة ليلة وعد الله سبحانه و تعالى عباده بأنه لن يرد يد رفعت واثقا للسماء لتدعوا الله سبحانه و تعالى و هو على أتم الثقة و اليقين بأن الذي رفع يده للدعاء لن يردها خائبة، ليلة النصف من شعبان ليلة خصت بالفضائل، فهي ليلة عظيمة من شعر شعبان العظيم، فقد شهد للنبي صل الله عليه و سلم أنه كان يقضي شهر شعبان  ليله و نهاره في الطاعات و العبادات، فمتى ليلة النصف من شعبان، وما الاعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان.

ليلة النصف من شعبان 2022

قبل أن نتعرف على اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، لنتعرف على موعد ليلة النصف من شعبان و الفضل العظيم في ليلة النصف من شعبان، ليلة من الليالي المباركة المعروفة بفضلها الكبير و أجرها العظيم، و من فضل ليلة النصف من شعبان أنه قد تم تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى الى المسجد الحرام، وقد كان هذا الأمر حدثاً عظيماً في الإسلام، وزاد من أهمية القيام بالعبادات المفروضة والتي تسيطر عليها الصلاة التي لا يجوز للمسلم تأديتها الا حينما يكون متجهاً نحو القبلة، فالنبي صل الله عليه و سلم دعا في أحاديث النبوية الشريفة على القيام بأعمال عرفت بأعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، فقد دعا بالصيام في نهار النصف من شعبان، و القيام في ليلة النصف من شعبان، فليلة النصف من شعبان هي ليلة تبدأ من مغرب يوم السبت تاريخ السابع و العشرين من مارس حتى مساء مغرب يوم الأحد من يوم الثامن و العشرين من مارس.

اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

ليلة النصف من شعبان ليلة يجب عل المسلمين اغتنامها  و هذا لما تمتلكه الليلة العظيمة من من فضل كبير يُغدق الله به على المسلمين الذين لا يتوانون أبداً عن فعل العبادات و التقرب إلى الله، وفقد كثرت اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، ومنها ما يلي:

 زيارة الحسين (عليه السلام)

من اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان هي زيارة الحسين حيث توجب هذه الليلة غفران الذنوب و توبة من كل خطية و إثم.

الغسل :

من اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان و هو التطهر و التطيب و يشترط اللايتان بها في أول الليل، فقد ورد عن الشيخ المفيد أنه قال ” ويستحب في هذه الليلة الغسل“.

إحياء الليلة بالعبادة:

من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان  إحياء الليلة بالعبادة: فقد قال الشيخ المفيد” واحياؤها بالصلاة والدعاء

إحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة

  1. من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، حيث وردت الكثير من النصوص الشرعية أن القيام في ليلة النصف من شعبان أفضل ليلة بعد ليلة القدر، حيث قال الراوي: فقلت لسيدنا الصادق عليه السلام، وأي شيء أفضل الأدعية؟
    فقال: إذا أنت صليت العشاء الآخرة فصل ركعتين تقرأ في الأولى الحمد مرة، وسورة الجحد وهي قل يا أيها الكافرون، واقرأ في الركعة الثانية الحمد ، وسورة التوحيد وهي قل هو الله أحد فإذا سلمت قلت: سبحان الله ثلاثاً وثلثين مرة، والحمد لله ثلاثاً وثلثين مرة، والله أكبر أربعاً وثلثين مرة ثم قل : يامن إليه ملجأ العباد في المهمات وإليه يفزع الخلق في الملمات يا عالم الجهر والخفيات “الخ الدعاء” فو الله لو سألت بها بعدد القطر لبلغك الله عزوجل إياها بكرمه وفضله“.
  2. ومن بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان صلاة مائة ركعة : من علم بفضل هذه الصلاة و الثواب العظيم لمن يصلي في ليلة النصف من شعبان يبذل قصارى جهده كي لا تفوته، فهذه الصلاة تكون كل ركعتين منها بتسليمة، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة وقل هو الله أحد عشر مرات، فإذا فرغ من الصلاة – أي أنهي المائة ركعة- قرأ آية الكرسي عشر مرات وفاتحة الكتاب عشر مرات وسبح الله مائة مرة، و قد تبين فضل هذه الصلاة بأنها تغفر للفرد مائة كبيرة موبقة موجبة للنار- أي مائة ذنب من الكبائر المهلكة التي تسبب دخوله النار، و بكل تسبيح و سورة قرآن يقرأها يكون له قصرا في الجنة، حيث قيل في فضلها من صلى (هذه الصلاة) غفر الله له مائة كبيرة موبقة موجبة للنار- أي مائة ذنب من الكبائر المهلكة التي تسبب دخوله النار- وأعطاه بكل سورة وتسبيحة قصراً في الجنة وشفّعه الله في مائة من أهل بيته وشركه في ثواب الشهداء وأعطاه ما يعطي صائمي هذا الشهر وقائمي هذه الليلة من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً “.
  3. ومن اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، صلاة أخرى وردت عن الرسول صل الله عليه و سلم: حيث قال: ومن صلى في الليلة الخامسة عشر من شعبان بين العشاءين (بين صلاة المغرب والعشاء) أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وقل هو الله أحد، عشر مرات، وفي رواية إحدى عشر مرة فإذا فرغ قال يا رب اغفر لنا، عشر مرات، يا رب ارحمنا، عشر مرات، يا رب تُب علينا، عشر مرات، ويقرأ قل هو الله أحد إحدى وعشرين مرة ثم يقول سبحان الله الذي يحيي الموتى ويميت الأحياء وهو على كل شيء قدير عشر مرات استجاب الله تعالى له وقضى حوائجه في الدنيا والاخرة ، وأعطاه الله كتابه بيمينه، وكان في حفظ الله تعالى إلى قابل“.

إحياء ليلة النصف من شعبان بالدعاء

من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان هي الدعاء، ومن بين الأدعية التي استحبت في ليلة النصف من شعبان ما يلي:

  1. من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، دعاء مولد الحجة عليه السلام: قال الشيخ الطوسي: ويستحب أن يُدعى فيها بهذا الدعاء: “أللهم بحق ليلتنا ومولودها، وحجتك وموعدها التي قَرَنْتَ إلى فضلها فضلك فَتَمَّتْ كلمتك صدقاً وعدلاً، لا مبدل لكلماتك، ولا مُعقِّب لآياتك، نورُك المتألِّق وضِياؤُك المشرق، والعَلَم النور في طَخْياءِ الديجور، الغائب المستور جلّ مولِدُهُ وكَرُمَ محتَدُهُ والملائكةُ شُهَّدٌه، والله ناصره ومؤيدُه إذا آن ميعاده، والملائكة أَمْدَادُهُ، سيف الله الذي لا يَنْبُوْ ونوره الذي لا يَخْبُوْ وذو الحِلم الذي لا يَصْبُوْ مَدَارُ الدَّهر ونواميس العصر وَوُلاةُ الأمر والمُنَزَّلُ عليهم ما يُتَنَزَّلُ في ليلة القدر وأصحاب الحشر والنشر تراجمه وحيه وولاة أمره ونهيه، أللهم فصلِّ على خاتمهم وقائمهم المستور عن عوالمهم، وأدرك بنا أيامه وظهوره وقيامه واجعلنا من أنصاره واقرُن ثارَنا بثارِهِ، واكتُبنا في أعوانِهِ وخلصائه وأحينا في دولته ناعمين وبصحبته غانمين وبحقه قائمين ومن السوء سالمين يا أرحم الراحمين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد خاتم النبيين والمرسلين وعلى أهل بيته الصادقين، وعترته الناطقين، والعن جميع الظالمين، واحكم بيننا وبينهم يا أحكم الحاكمين”.
  2. من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، دعاء علمه الإمام الصادق عليه السلام: قال الشيخ: وروى إسمعيل بن الفضل الهاشمي قال: علمني أبو عبد الله عليه السلام دعاء أدعو به ليلة النصف من شعبان: ” أللهم أنت الحي القيوم العلي العظيم الخالق الرازق المحيي المميت البدئ البديع لك الجلال ولك الفضل، ولك الحمد ولك المنّ، ولك الجُودٌ ولك الكَرَم، ولك الأمر ولك المَجْد ولك الشُكر، وحدك لا شريك لك، يا واحد، يا أحد، يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كُفُواً أحد، صلّ على محمّد وآل محمّد واغْفِر لي وارحمني واكفني ما أهمني واقض دَينِي وَوَسِّع عَلَيَّ في رزقي فإنَّك في هذه الليلة كل أمر حكيم تَفرُق، ومن تشاء من خَلقِك ترزُق فارزُقني وأنت خير الرازقين، فإنك قلت وأنت خير القائلين الناطقين: (واسألوا الله من فضله)، فمن فضلك أَسأَل وإياك قَصَدْت وَابْنَ نَبيِّك اعتمدت، ولك رَجَوْت فارحمني يا أرحم الراحمين”.
  3. من بين اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، دعاء “أللهم اقسم لنا من خشيتك”: فقد ورد حوله: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يدعو في ليلة النصف من شعبان، فيقول: ” أللهم اقسِمْ لنا من خشيتك ما يَحولُ بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلِّغنا به رضوانك، ومن اليقين ما يَهُونُ علينا به مُصيبات الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقُوَّتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلِّط علينا من لا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

وبهذا نكون قد ختمنا مقالتنا بعدما تعرفنا على بعض من اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان، من الأدعية و العبادات و الطاعات و الصلوات.