تعتبر الاستخارة هي طلب المسلم الخير في الاشياء من الله، حيث يستخير المسلم ربه فهو يطلب امر من امور الحياة، حيث يدله الله عز وجل عن افضل الدلالات، وتعتبر الاستخارة في العقيدة سنة حيث اجمع العديد من العلماء على ذالك.

وتعتبر صلاة الاستخارة من الصلاوات التي يقوم بها المسلم، وذالك عندما يريد الشخص من ربه ان يدله على الصحيح، ويكون العبد راجياً من الله الصواب والصحيح، حيث يقوم بإستخارته لله، حيث تكون الاستخارة للزواج من شخص ما، او للعمل، او لشراء شئ ما، او غير ذالك من الاشياء الدنيوية.

دعاء الاستخارة كامل

عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إِذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:
(
 اللَّهُمَّ إِنِِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ, وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ, وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَْقْدِرُ, وَتَعْلَمُ وَلَا أعْلَمُ, وَأَنْتَ عَلَاَّمُ الْغُيُوبِ, اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ( هُنَا تُسَمِّي حَاجَتُكَ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِيٍّ وَمَعَاشِيٍّ وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ, فَاُقْدُرْهُ لِي وَيَسِرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ, اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ( هُنَا تُسَمِّي حَاجَتُكَ) شَرٌّ لِي فِي دِينِيٍّ وَمَعَاشِيٍّ وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ, فَاِصْرِفْهُ عَنِيٌّ وَاِصْرِفْنِي عَنْهُ وَاُقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.
وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ) وَفِي رِوَايَةِ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

صلاة الاستخارة

وتعتبر صلاة الاستخارة هي وسيلة مهمة لتساعد الافراد على اتخاذ القرارات الصحيحة في الامور الدنيوية، سواء كانت في الزواج او كانت تخص العمل والعديد من الامور الاخرى، حيث تجعلى لا يتفكر بالاشياء كثيراً،وتعتبر الاستخارة دليل من الله عز وجل ليوجه الفرد على فعل الشئ الصحيح، وايضاً تحدثت عنها السنة النبوية وذكرت عدة احاديث لتنفيذ الاستخارة في الاسلام.

وتعتبر صلاة الاستخارة من الوسائل التي تعطي الافراد الطمئنينة وتجعله ايضاً يشعر بالامان، حيث انه يعرف ان الله عز وجل هو الذي يختار الصحيح والاشياء الصائبة للانسان، وتعتبر سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

يواجه الاشخاص العديد من الامور والمشاكل المهمة في حياته، حيث يتصعب في العديد من الاحيان ان يتخذ القرارات السليمة، وبذالك جعل الله صلاة الاستخارة ملجأ للاشخاص التي لا يعلمها الا الله، لن الله هو الذي يعلم بالغيب فهو البصير والعليم في كل الامور الدنيوي وامور الاخرة، لذالك يقوم المسلم بصلاة الاستخارة ليستدل على الامور التي يريد ان ينفذها في حياته.

ان المسلم يناجى الله، حيث يرفع يده لله عز وجل ويدعوه ان ينير دربه وطريقه في الامور الحياتية، حيث يشعر بالراحة، ومن ثم يرى الاشخاص بأنهم يسيروا بالطريق التي اختارها الله لهم.

لا تكون الاستخارة رؤية في المنام، ولكن تكون ايضاً عن طريق استدلاله للشئ المستخار به، ولكن يشعر الانان بالسكون والطمأنينة عندما يعمل بالشئ نفسه، ويدلل ذالك على استخارة الله عز وجل.

شروط دعاء الاستخارة

يَجِبُ الرِّضَا بِقَضَاءِ اللهِ عِزِّ وَجَلٍّ فِي جَمِيعِ أُمُورِ حَيَاتِهِ، وَعَدَمَ السُّخْطِ.
لَا بد مِنْ وُجُودِ النِّيَّةِ قَبْلَ أَدَاءِ صَلَاَةِ الِاسْتِخَارَةِ، وَالْأخْذَ بِالْأَسْبَابِ فِي الْبِدَايَةِ.
تَجَنُّبُ اِسْتَخَارَةِ اللهِ عِزِّ وَجَلٍّ فِي الْأُمُورِ الْمُحَرَّمَةِ، وَيَلْزَمُ رَدُّ الْمَظَالِمِ إِلَى أهْلِهَا.
الْاِبْتِعَادُ عَنِ المعاصي وَالذُّنُوبَ، وَكَثْرَةَ الْاِسْتِغْفَارِ وَذِكْرِ اللهِ.
الْاِبْتِعَادُ عَنْ كَسْبِ الْمَالِ الْحَرَامَ لِأَنَّهُ ذَنْبُ كَبِيرُ.

حكم السنة والرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستخارة

عَنْ جَابِرٍ، وَعَنْ سَعْدِ اِبْنِ أَبِي وَقَاصٌّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ(( مِنْ سَعَادَةِ اِبْنِ آدَمِ اِسْتَخَارَةِ اللهِ، وَمِنْ سَعَادَةِ بُنِّيِّ آدَمِ رِضَاِهِ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شَقْوَةِ اِبْنِ آدَمِ تَرْكِهِ اِسْتَخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شَقْوَةِ اِبْنِ آدَمِ سُخْطِهِ بِمَا قَضَى اللهُ)).

وتعتبر صلاة الاستخارة هي رؤية الانسان لما سيحدث معه في شئ معين حيث يصليها قبل ان ينام، ويوجهه الله بما سيقوم به خلال حياته، وممكن ان تكون الاستخارة للزواج او للعلم او لشيء يكون محتار ليعمل على تنفيذها، ولكن بعد صلاة الاستخارة يدله الله عز وجل على الشئ الصحيح، او على الفعل الصائب، دمتم بكل خير زوارنا.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)