متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا فالتعريف العلمي للذره على أنها اصغر حجم في العنصر الكيميائي، وله عدد من الخصائص الكيميائية للعنصر، وتعني أن الذرة غير قابلة للانقسام، وهناك معتقد سائد انه لا يوجد شيء اصغر من الذرة، فالذرة تتكون من سحابة عبارة عن شحنات سالبة وهي الالكترونات، وتدور حول النواة الموجبة، وهناك عدد كبير من النظريات عن الذرة ومن أهمها ” نموذج دالتون، نموذج فاراداي، نموذج طومسون، نموذج رذرفورد، النموذج الذري الحديث.

متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا

هنا من خلال التعرف على شحنة الذرة وهي السالبة وان النواة تكون موجبة على الدوام، فمتي تكون الذرة متعادل كهربائيا، فهناك اوقات محددة يمكن أن يكون تعادل في الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة، ومن خلالها تتمز الذرة والنواة في تقارب في عدد الشحنات السالبة والموجبة وهذا الأمر بالتالي:

  • متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا
  • تكون الذرات متعادلة كهربائياًعندما يكون عدد ما تحمله من شحنات موجبة (بروتونات) يساوي تماماً عدد ما تحويه من شحنات سالبة (إلكترونات).

خصائص الذرة وفق نموذج رذرفورد

  1. الذرة تشبه المجموعة الشمسية: نواة مركزية حولها على مسافات شاسعة يدور الالكترونات سالبة الشحنة.
  2. تتركز كتلة الذرة بـــ النواة (لأن كتلة الالكترونات صغيرة جدا مقارنة بكتلة النواة).
  3. الذرة متعادلة كهربيا لأن عدد الشحنات الموجبة يساوي عدد الشحنات السالبة (الالكترونات).
  4. يرجع ثبات الذرة إلى وقوع الالكترونات تحت تأثير قوتين متضادتين في الاتجاه متساويتين في المقدار هما قوة جذب النواة للإلكتروناتوقوة الطرد المركزي…  الناشئة عن دوران الالكترونات… حول النواة.
  5. الذرة معظمها فراغ لأن الذرة لا تعتبر مصمتة وحجم النواة صغير جدا.
  6. يوجد بالذرة الشحنات وهي الشحنات التالية.. (شحنة موجبة بالنواة وشحنات سالبة على الالكترونات).
  7. تدور الالكترونات حول النواة في مدارات خاصة.

فهنا كما هو مبين يمكن أن نتعرف على أن الذرة متعادلة كهربائيا، عندا تكون الشحنات الموجبة الذي توجد في البروتونات، تساوي عدد الشحنات السالبة التي توجد في الالكترونات، وهذه النظرية مبينة بالكثير من النظريات العلمية التي تم ذكرها في السابق وهو الاجابة عن متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا.