الطاقة الحرارية هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جزيئات الجسم، تشير الطاقة الحرارية إلى الطاقة الموجودة داخل النظام المسؤول عن درجة حرارتها، فالحرارة هي تدفق الطاقة الحرارية، حيث يتعامل فرع كامل من الفيزياء مع الديناميكا الحرارية، ومع كيفية انتقال الحرارة بين الأنظمة المختلفة وكيف يتم العمل في هذه العملية، حيث تأتي الطاقة الحرارية من مادة تهتز جزيئاتها وذراتها بشكل أسرع بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الطاقة الحرارية هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جزيئات الجسم.

الطاقة الحرارية هي مجموع طاقتي الوضع والحركة

يتم إنتاج الطاقة الحرارية عندما يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في تحرك الذرات والجزيئات بشكل أسرع وتصادمها مع بعضها البعض، حيث أن الطاقة التي تأتي من درجة حرارة المادة المسخنة تسمى الطاقة الحرارية، حيث أن الطاقة الحرارية هي الطاقة التي تأتي من مادة تهتز جزيئاتها وذراتها بشكل أسرع بسبب ارتفاع درجة الحرارة، فعلى سبيل المثال نجد بأن الشوكولاتة الساخنة لديها طاقة حرارية من جزيئاتها المهتزة، وعندما تصب بعض الحليب البارد في الشوكولاتة الساخن ، يتم نقل بعض هذه الطاقة من الشوكولاتة إلى الجزيئات الموجودة في الحليب، إذن ماذا يحدث؟! تبرد الشوكولاتة الساخنة لأنها فقدت بعض طاقتها الحرارية من الحليب، ومثال آخر هو الشاي الساخن الذي لديه طاقة حرارية من جزيئاته المهتزة. عندما تصب بعض الحليب البارد في الشاي الساخن، يتم نقل بعض هذه الطاقة من الشاي إلى الجزيئات الموجودة في الحليب.

  • السؤال هو : الطاقة الحرارية هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جزيئات الجسم، صواب أو خطأ؟
  • الإجابة هي : عبارة صحيحة.

الطاقة الحركية هي طاقة الجسم المتحرك. نظرًا لأن الطاقة الحرارية تأتي من الجسيمات المتحركة، فهي شكل من أشكال الطاقة الحركية، وكمثال على الطاقة الحرارية :رجل يدفع صندوقًا عبر أرضية خشنة بسرعة ثابتة كما هو موضح في الشكل 1. نظرًا لأن قوة الاحتكاك غير متحفظة، فإن العمل المنجز لا يتم تخزينه كطاقة محتملة، ينتج عن كل العمل الذي تقوم به قوة الاحتكاك تحويل الطاقة إلى طاقة حرارية لنظام الأرضية الصندوقية، تتدفق هذه الطاقة الحرارية كحرارة داخل الصندوق والأرض، مما يؤدي في النهاية إلى رفع درجة حرارة هذين الجسمين.