الفقر يعتبر من الظواهر السيئة الاجتماعية التي تتزايد نسبتها في العديد من المجتمعات والدول، وهناك الكثير من الأسباب التي يجب معالجتها والقضاء عليها وحلها، ونعرض عليكم في هذه المقالة نسبة الفقر في السعودية، فالمملكة العربية السعودية تعتبر الأقل في نسبة الفقر في الوطن العربي وتحتل المركز التاسع في العالم من ناحية تدنيه، اليكم المقالة.

الفقر في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية الأقل فقرا عربيا وتكون التاسع عالميا من بين 151 دولة في تدني نسبة الفقر، حيث بينت التقديرات في نسبة الفقر في المملكة السعودية وفق لعدد المواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي على إجمالي عدد مواطنين المملكة، بحيث قد بلغ عدد المستفيدين المسجلين في برنامج الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة لنحو 20.8 مليون مواطن سعودي، بعامل 1.74 مليون مرافق و 828 ألف مستفيد أساسي، والذين يشكلون نسبة مئوية ما تعادل 12.7% من عدد السكان الإجمالي في المملكة العربية السعودية، والتي تبلغ لنحو 20.8 مليون نسمة، وفق التقديرات التي صرحت بها مصلحة الإحصاءات والمعلومات العامة في المملكة.

نسبة الفقر في المملكة السعودية

  • هناك تقديرات جديدة لنسبة الفقر في السعودية والتي بلغت ما بين 15و25%، حيث أكدث واشنطن بوست الصحيفة الأمريكية، في تقرير سابق لها، بأن هناك تزايد في معدلات الفقر والبطالة في المملكة، وقد قالت بأن هناك ما بين مليونين وأربعة ملايين مواطن سعودي يعيشون على مبلغ مالي أقل من 530 دولار أمريكي شهريا، أي ما يعادل 17 دولار أمريكي يوميا، وأن الدولة تخفي نسبة الفقر الحقيقة.
  • ومعدلات الدخل التي تدخل أصحابها في دائرة خط الفقر في المملكة السعودية، التي حددها تقرير اقتصادي خاص بجمعية الملك خالد الخيرية، وهي خط كفاية الموجود في المملكة السعودية للأسر التي تتكون من سبع أفراد، بنحو 3323 دولار أمريكي أي ما يعادل 12486 ريال سعودي في الشهر، معتبر أن ما دون هاذا يدخل تحت مستوى خط الفقر في السعودية.
  • هناك عدة أسباب لتزايد نسبة الفقر في المملكة وهي الحرب التي تقودها المملكة السعودية في اليمن، التي أدت لاستنزاف مليارات الدولارات على مدار الأعوام، وعدم توزيع الثروة بالشكل العادي في المملكة.
  • ويعاني العديد من المواطنين السعوديين في المملكة، من الارتفاع الكبير في أسعار الخدمات والسلع، وخصوصا خلال الفترة الأخيرة، جيث بلغ عدد التضخم 3.7 بالمائة، حيث شكلت المساهمة السعودية ما نسبته 2.4 نقطة مئوية بالنسبة لدول الخليج من الإجمالي الخليجي في التضخم.

نسبة الفقر

وهنا سوف نعرض عليكم ترتيب الدول من حيث نسبة الفقر وترتيب المملكة العربية السعودية اليكم الترتيبات.

فرنسا 14، اوزبكستان 14، الدنمارك 13.4، اليونان 13.3، روسيا 13.3، كوريا الجنوبية 12.5، المملكة العربية السعودية 12.3، كندا 9.4، هولندا 8.8، ايرلندا 8.2، تايلاند 7.2، سويسرا 6.6، النمسا 4، البرازيل 3.7، الصين 3.3%.

نسبة الفقر في السعودية

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، التي وضحنا فيها الأرقام الحقيقة لنسبة الفقر في المملكة العربية السعودية وأسباب الفقر لمواطنين المملكة، دمتم بود.