يواجه الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية بعض المشكلات التقنية في فاتورة الكهرباء في بعض الأشهر، حيث هناك من يعتقد أن هناك خلل في فاتورة الكهرباء فور صدورها، الأمر الذي يجعله يعيد حساب فاتورة الكهرباء بالشكل التفصيلي، لكي يحدد الخطأ الموجود فيها، ولكن من خلال مقالنا “طريقة حساب فاتورة الكهرباء السعودية”، سنوضح الطريقة الصحيحة لحساب الفاتورة الكهربائية الصادرة عن الشركة، والتي تحدد الرقم الصحيح والقيمة الفعلية الصحيحة للفاتورة الصادرة عن شركة الكهرباء في السعودية.

الطريقة الصحيحة لحساب فاتورة الكهرباء

تعتمد الشركة في إصدار الفاتورة على كمية الاستهلاك التي يستهلكها المواطن من الكهرباء، حيث هناك بعض القراءات التي تكون لعداد الاستهلاك، والتي تكون بشكل خاطئ، الأمر الذي يسبب وجود خلل في الفاتورة الكهربائية، لهذا سنقوم بعرض الطريقة الصحيحة لحساب فاتورة الكهرباء، والتي تضمن عدم وجود أي أخطاء في الفاتورة، حيث تكون القيمة الصحيحة، وتتم هذه الطريقة بعدة خطوات منها:

  • يجب على الشخص فحص قيمة الفاتورة الكهربائية التي تصدر، ومطابقتها مع الفاتورة التي تقوم بإصدارها شركة الكهرباء في السعودية.
  • يجب على الشخص قراءة القيمة الفعلية للعداد في بداية الشهر، لكي يتابع التغييرات التي تطرأ على الفاتورة طيلة أيام الشهر، وينحص بالبدء بقراءة هذه القيمة من تاريخ 28 من الشهر الميلادي.
  • يجب قراءة الأرقام الأساسية، والتي تتكون من 6 الى 4 أرقام، حيث تأتي بوحدة he.
  • يجب مواصلة القراءة في الشهر التالي.
  • بعدا يتم القراءة في الشهر الأول والتاني، يجب فحص الفرق الموجد في قراءة الفاتورة، والتي توضح قيمة كمية الاستهلاك.
  • طريقة الحساب للفاتورة بسيطة جداً وتعتمد على بعض القواعد؛ حيث إذا كان مجموع كمية الاستهلاك أقل من 6000 ك.واط/ساعة، عند ذلك يجب ضرب كملية الاستهلاك الاستهلاك في قيمة 18 هللة، وبهذا الشكل يتم الحصول على القيمة الصحيحة للفاتورة بدون القيمة المضافة، وخدمات العداد.
  • الخطوة السابقة هي الخطوة الأساسية في حساب فاتورة الكهرباء الصحيحة وقيمتها، حيث تعتمد على حساب كمية الاستهلاك بالشكل الصحيح، والتي تحدد المبلغ المستحق للفاتورة.

بهذا الشكل نكون قد قدمنا الطريقة الصحيحة لفحص الفاتورة بشكل يدوي من البيت، حيث تعطي لنا هذه الطريقة القيمة الصحيحة للفاتورة، والتي أرفقنا لكم طريقة فحص قيمتها في مقالنا “طريقة حساب فاتورة الكهرباء السعودية”.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)