انتشر بشكل كبير في هذا العصر الكثير من المفاهيم التي قد تضم الكثير من النشاطات بحيث يكون لها تأثير كبير في الشكل العام للعالم، ولعل أكثر هذه المفاهيم هو التداول، بحيث أصبح مفهوم التجارة يختلف بشكل كبير عن الأيام الماضية، فقد أصبحت السُبل المُستخدمة في التجارة أسهل وأسرع ومُضنية بشكل أكبر.

التداول هو عبارة عن طريقة للتجارة ولكن في سوق كبير جداً تقوم الدول والشركات والسلطات بالتنمية الإقتصادية فيه وتشجيع الشعوب على المشاركة فيه لننتقل من تجارة مادية محسوسة إلى تجارية أشبه ما تكون اتصالات وصفقات شفهية يكون منها الربح الوفير بالإضافة لتوفير الوقت والجهد.

تداول السوق المالية السعودية

هو عبارة عن سوق رئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية باعتباره سوق نمو للشركات الناشئة ووصل أعلى مستويات هذا السوق في 2006 إلى مجموع نقاط 2096658 وكان أدنى مستوى له في 2009  بحيث سجل 4068 وبلغت الخسائر تريليوني ريال سعودي.

تداول يعمل من يوم الأحد حتى يوم الخميس من الساعة العاشرة حتى الساعة الثالثة عصراً، وانضمت السوق المالية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز في العام 2019 للأسواق الناشئة، وكان هذا الإنضمام بمثابة بمثابة ثقة من المستثمرين في السوق والتي يهدف برنامج تطوير القطاع المالي بالمملكة إلى تحقيقها.

ما هي دورة التداول بالسوق المالي السعودي

  • في البداية لابد على المستثمر أن يقوم بتقديم أوامر البيع أو الشراء مباشرة من خلال عضو السوق الذي فتح فيه حساب التداول، ويمكن ذلك من خلال زيارة عضو السوق أو من خلال الإنترنت عبر المواقع الخاصة، حيث إن هذه الأوامر هي بمثابة اتفاقيات بين عضو السوق والمستثمر ليتم تنفيذ عملية تجارية معينة، وتداول يقوم بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع بالإضافة إلى صحة بيانات المستثمر.
  • يتم إدخال الأوامر في نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق، مما يسمح لعضو السوق الفرصة الأكبر لإدارة الأوامر ومتابعتها، وبعد الإجراءات اللازمة يتم تحويل الأوامر من نظام إدارة الأوامر إلى نظام تداول عبر شركة اتصالات سريعة.
  • يقوم نظام تداول على مطابقة كل الأوامر بحسب السعر ومن ثم يقوم بالإدخال، إذ هناك العديد من الأوامر والشروط التي تخص المستثمر لاستخدامها، وتبقى الأوامر التي لم يتم تنفيذها في نظام التداول حتى يتم مُطابقتها وتنفيذها.
  • الأوامر التي تطابقت يكون منها تنفيذ الصفقات ثم نقلها آلياً إلى مركز إيداع الاوراق المالية لاستكمال عمليات نقل الملكية والمقاصة بين أعضاء السوق.
  • يتم نقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري بعد انتهاء الصفقة، ويجب إيداع الشهادات في حساب العملاء مسبقاً ليتم التداول، وبالنسبة لتحويل المبالغ يتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة” سريع”.

أوقات التداول في السوق السعودي 2019

السوقوقت الافتتاحوقت الاغلاق
تداول الأسهم صناديق المؤشرات10:00 AM3:00 PM
تداول صناديق المؤشراتAM 10:00PM 3:00
تداول الصكوك والسندات10:00 AM3:00 PM

سوق الأسهم السعودية TDWL

تداول الأسهم وصناديق المؤشراتبداية الجلسة    11:00 صباحاً
نهاية الجلسة03:30 عصراً
تداول الصكوك والسنداتبداية الجلسة11:30 صباحاً
نهاية الجلسة03:00 عصراً

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)