اول من طاف بالبيت العتيق، الذي وضعه الله للناس للعبادة، ويطوف حوله الناس طوال العام في عمرة وحج متوجهين ومتضرعين لله تعالى. يقصد الناس الكعبة المشرفة والتي تسمى البيت العتيق لأنها أول بيت وضع للناس للعبادة، يتوجهون لله سبحانه وتعالى طالبين العفو والمغفرة، يطوف الناس حول الكعبة المشرفة في العمرة على مدار العام وفي موسم الحج الأعظم. اول من طاف بالبيت العتيق بعد إعادة بنائه كان سيدنا إبراهيم وابنه اسماعيل لكن اختلف العلماء فيمن طاف بالبيت العتيق أول مرة وفي ذلك قولان.

ما هو البيت العتيق

وضع الله البيت العتيق للناس للعبادة والطواف قال تعالى: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ”، والبيت العتيق هو الكعبة الشريفة. وقد وضعه الله كأول بيت للذكر والعبادة والتضرع لله سبحانه وتعالى، يلجأ المسلم للطواف فيه ليدعو الله بما يشتهي. ويترك ملذات الدنيا ومغرياتها ويحج لبيت الله من أي ركن في العالم فإن تقبل الله سعيه يعود كما ولدته أمه لا ذنوب ولا خطايا.

من اول من طاف بالبيت العتيق

يوجد اختلاف في أمر أول من طاف بالبيت العتيق، فقد قيل أن الملائكة هي أول من طاف بالبيت العتيق فهم أول من وضع أساساته. وهناك قول أن آدم هو أول من طاف بالبيت العتيق فقد أمره الله ببناء الكعبة والطواف حولها. ويرجح القول الأول على الثاني بأن أول من طاف بالبيت العتيق هم الملائكة وقد قاموا بالطواف حولها.

طواف ابراهيم بالبيت العتيق

لقد أوحى الله لإبراهيم إعادة بناء البيت هو وابنه اسماعيل حين لم يبق إلا بقايا من بنائه، وبعدما أتما البناء قام إبراهيم بالطواف حول الكعبة المشرفة هو وابنه ودعا الله بالقبول قال تعالى: “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.

فضل الطواف بالبيت العتيق

يظهر فضل الطواف بالبيت العتيق في نواحي عديدة، أهمها السعي بكل الجوارح لله والتضرع له سبحانه وتعالى وطلب العون والقرب من الله ورجاء استجابة الدعاء.  وبكل خطوة يخطوها المسلم يحصد حسنة ويأخذ أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من طاف بهذا البيتِ أسبوعًا فأحصاه كان كعِتقِ رقبةٍ، لا يضعُ قدمًا ولا يرفعُ أخرى إلا حَطَّ اللهُ عنه بها خطيئةً وكَتب له بها حسنةً”.

قيل أن اول من طاف بالبيت العتيق كان الملائكة، وطاف سيدنا آدم أبو البشر بعدما بنى البيت العتيق ليكون أول بيت بني للناس، وقد طاف سيدنا إبراهيم وابنه اسماعيل حول الكعبة المشرفة بعد إعادة بنائها. ويطوف المسلمون من كل أرجاء الأرض حاجين ومعتمرين ومخلصين النية لله سبحانه وتعالى ومؤدين نسك العمرة والحج.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)