دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، ليلة الإسراء والمعراج ذكرى لحدث عظيم ورد ذكره في القرآن في سورة الإسراء قال تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى”. في هذه الليلة التي توافقها ليلتنا هذه ليلة السابع والعشرين من رجب أسرى الله بنبيه محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن هناك عرج إلى السماوات العلا ليمسح على قلبه بعدما حزن قلبه على فراق أحبته في عام الحزن. لقد جبر الله قلبه فأعطاه هذه المعجزة، تأتي ذكرى ليلة الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام هجري.

دعاء الاسراء والمعراج

دعاء الاسراء والمعراج
دعاء الاسراء والمعراج

عندما ذهب نبينا صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً بعد حادثة الإسراء والمعراج إلى قومه في الطائف كذبوه فدعا الله سبحانه وتعالى: ” الّلهُم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن ينزل بي غضبك أو يحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك”.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

دعاب مستحب ليلة الإسراء والمعراج:

“للهم إنك جبرت بخاطر سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وغسلت أحزانه بالإسراء والمعراج وجبرت خاطره في شعبان فولَّيته قبلةً ترضاها وأعلنت على الملا أنك وملائكتك تصلون عليه وأمرتنا بالصلاة والسلام عليه صل الله عليه وسلم ، أسألك يا الله أن تجبر بخاطرنا جبراً يليق بقدرتك وعظمتك وكرمك يا الله وأن تتقبل دعائنا وأن تعطينا سؤلنا وأن تبلغنا رمضان ونحن بأحسن حال وأن تدخلنا الجنة برحمتك بصحبة نبينا وحبيبنا محمد”.

فضل دعاء ليلة الاسراء والمعراج

فضل دعاء ليلة الاسراء والمعراج
فضل دعاء ليلة الاسراء والمعراج

علينا في ليلة الإسراء والمعراج أن نكثر من الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ونكثر من الاستغفار والدعاء في هذه الذكرى العظيمة. ذكرى الإسراء والمعراج لها فضل كبير ومشهود فقد شهدت تكريم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان السلف الصالح يحيون هذه الليلة ويزيدون فيها العبادة والقيام إكراماً لنبينا. زيادة الطاعات في مثل هذه الليلة سنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” تعرضوا لنفحات الله” وما أجمل من هذه النفحات لهذه الليلة المباركة.

ادعية الاسراء والمعراج

نستفتح ليلة الإسراء والمعراج والتي تبدأ من أذان المغرب مساء الأربعاء الموافق ليلة الخميس الحادي عشر من مارس وحتى فجر الخميس بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وندعو الله بما نحب ومن الأدعية المستجابة:

  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “يا رب اللهم إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فاستجب لي يا لله اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين”.

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

يا ودود يا ذو العرش يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللّهم يا حي يا قيوم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، يا رب أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني، وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني”

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، دعا نبينا نبي الرحمة بدعاء اللجوء إلى الله حينما ذهب لقومه ولم يصدقوه بعد حادثة الإسراء والمعراج. ونحتفل نحن كمسلمين بهذه الذكرى العظيمة، وهي في عامنا هذا توافق ليلة الخميس الحادي عشر من مارس للعام 2022ميلادية. نتعرض لنفحات الله في هذه الليلة كما أمرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، نصلي على النبي ونستغفر وندعو الله كثيراً حتى ننال الأجر الكبير.