حساب المواطن هو عبارة عن برنامج سعودي يعمل على تخفيف الاعباء على المواطنين السعوديين، وايضا تقديم الدعم المادي للاسرات ذات الدخل المتدني، وايضا الدخل المتوسط في المملكة العربية السعودية، حيث اصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وذالك لبرنامج حساب المواطن من اجل تعويض المواطنين والافراد الذين قد تلحقهم اي مخاطر، وذالك بسبب التوسيعات الاقتصادية والتي تقوم المملكة العربية السعودية بضمان حياة افضل للمواطنين.

مستندات اثبات الاستقلالية

حيث ورد حساب المواطنين بتغريدة وذالك عبر حساب خدمات العملاء وذالك بقوله: “حياك الله، يمكن لأي فرد “ذكر أو أنثى”، ان التسجيل كشخص مستقل وذالك ابتداء من عمر ثمانية عشر عام، وايضا ذالك في حال كان العمر من 18الى24عام، ولا بد ان يرفق المستندات لاثبات الاستقلالة (صك ملكية أو سكن الجامعة أو كليات عسكرية أو كليات حربية أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد أو فاتورة كهرباء) باسمك”.

أسباب انشاء حساب المواطن للفرد

ان برنامج حساب المواطن لحماية الاسر السعودية من الاثار المباشرة والغير مباشرة المتوقعة من الاصلاحات الاقتصادية المختلفة ايضا، حيث تتسبب بعبء اضافي على العديد من الفئات المجتمعية، حيث يعمل البرنامج على اعادة التوجيه النافع للحكومات وللفئات المستحقة لها، وذالك بالشكل الذي يؤدي الى تشجيع الاستهلاكات الرشيدة، حيث يضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة والمختلفة، وسيتم توفير الدعم بشكل نقدي ويحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، ومن تلك الاسباب لانشاء حساب المواطن للفرد.

  • دعم موجه، كفاءة أعلىا.
  • ستهلاك رشيد، موارد مستدامة

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

الشروط الاهلية والاستحقاق في حساب المواطن

لاستيفاء الشروط الاهلية في برنامج حساب المواطن يجب ان يلتزم بالشروط الاتية، وهي كالاتي:

  • يجب ان يكون المسجل سعودي الجنسية من المملكة العربية السعودية.يجب ان يثتسني من ذالك ابن وابنة المواطنة والزواج او الزوجة الغير السعودية، ويجب ان يكون حامل لبطاقة التنقل.
  • ان يقيم المستفيد بشكل دائم وذالك داخل المملكة العربية السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لاكثر من تسعين يوم وذالك خلال 12شهر الماضي.
  • عدم تواجد المستفيدين في اي من دور الايواءات للحكومة او السجن، حيث توافقت البيانات المفصحة عنها مع البيانات للجهات ذات العلاقة، حيث تعتمد معايير الاستحقاق من حساب المواطن على اجمال دخل الاسرة وعدد الافراد والاعمار التابعة اذا كانت اكبر او اقل من ثمانية عشر عام.
  • ان حساب المواطن في حالة التسجيلات للفرد في المستقبل من العمر الثمانية عشر الى الرابعة والعشرين عام، فلا بد من ارفاق المستندات لاثبات في الاستقلالية وهم”صك ملكية أو سكن الجامعة أو كليات عسكرية أو كليات حربية أو معهد الادارة أو عقد الإيجار الموحد أو فاتورة كهرباء”، وذالك بإسمك في حال عدم توفيرها ويتم اضافتك كتابع لرب الاسرة.